برنامج قائم على استخدام قبعات التفکير الست لتنمية بعض عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الثانوية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 2, Volume 36, Issue 8, August 2020, Page 21-40 PDF (641.97 K) | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mfes.2020.121377 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إحســـان أحمــــد محمــــد خضـــــراوي* 1; مشيرة مطاوع بلبوش* 2; عبير سروة عبد الحميد* 1 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1کلية التربية - جامعة أسيوط | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2کلية التربية الفنية – جامعة حلوان | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مشکلة الدراسة : تم تحديد مشکلة الدراسة في قصور نمو مهارات التعبير الفني وعادات العقل للصف الثاني الثانوي وعدم استخدام البرامج الحديثة مثل قبعات التفکير الست في تدريس مناهج التربية الفنية. هدفت الدراسة : تحديد عوامل الارتباط بين مقومات قبعات التفکير الست ومقومات عادات العقل . قياس فاعلية قبعات التفکير الست في تنمية بعض عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الثانوية . مجموعة الدراسة : عينة قوامها (30) من طلبة الصف الثاني الثانوي تتراوح أعمارهم مابين (15-17) مدرسة الثانوية بنات بأسيوط ، اتبعت الباحثة المنهج شبة التجريبي لقياس فاعلية البرنامج. نتائج الدراسة : فاعلية البرنامج المقترح باستخدام قبعات التفکير الست لتنمية بعض عادات العقل ومهارات التعبير الفني لدى طلبة المرحلة الثانوية . أثبتت النتائج الإحصائية وجود فرق ذو دلالة إحصائية لصالح التطبيق البعدي للأدوات الدراسة . وجود فرق جوهري بين القبلي والبعد لأدوات الدراسة على مستوى دالة 0.01. The study Problem : The problem of study was identified in the lack of growth of artistic expression skills and habits of mind for the second grade secondary and the failure to use modern programs such as the six thinking hats in the teaching of art education curricula. The study aimed at: 1. Determine the correlation factors between the six thinking caps and the habits of the mind. 2. Measuring the effectiveness of the six thinking hats in the development of some habits of mind and artistic expression skills among high school students. Study Group: A sample of 30 secondary students aged 15-17 years of secondary school in Assiut. The researcher followed the semi-experimental method to measure the effectiveness of the program. Results : 1. The effectiveness of the proposed program using the six thinking hats to develop some habits of mind and artistic expression skills among high school students. 2. Statistical results showed a statistically significant difference in favor of the post-application of the study tools. 3. There is a significant difference between the tribal and the dimension of the observation card at the level of function 0.01. 4. After applying the skill scale, it was found that all skills increased from minimum to maximum confidence. | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Keywords | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الکلمات المفتاحية: قبعات التفکير الست; عادات العقل; مهارات التعبير الفنى . Key words: Six Thinking Hats - Habits of Mind - Artistic Expression Skills | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
کلیة التربیة کلیة معتمدة من الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم إدارة: البحوث والنشر العلمی ( المجلة العلمیة) =======
برنامج قائم على استخدام قبعات التفکیر الست لتنمیة بعض عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی لدى طلبة المرحلة الثانویة
إعــــــــــداد إحســـان أحمــــد محمــــد خضـــــراوی معلم أول (أ) تربیة فنیة بمدرسة الولیدیة الثانویة بنات بأسیوط للحصول على درجة الدکتوراه فی التربیة تخصص ”مناهج وطرق تدریس التربیة الفنیة “ إشراف
} المجلد السادس والثلاثون– العدد الثامن- أغسطس 2020م { http://www.aun.edu.eg/faculty_education/arabic مستخلص الدراســــة مشکلة الدراسة : تم تحدید مشکلة الدراسة فی قصور نمو مهارات التعبیر الفنی وعادات العقل للصف الثانی الثانوی وعدم استخدام البرامج الحدیثة مثل قبعات التفکیر الست فی تدریس مناهج التربیة الفنیة. هدفت الدراسة :
مجموعة الدراسة : عینة قوامها (30) من طلبة الصف الثانی الثانوی تتراوح أعمارهم مابین (15-17) مدرسة الثانویة بنات بأسیوط ، اتبعت الباحثة المنهج شبة التجریبی لقیاس فاعلیة البرنامج. نتائج الدراسة :
الکلمات المفتاحیة: قبعات التفکیر الست – عادات العقل – مهارات التعبیر الفنى .
Abstract of the study The study Problem : The problem of study was identified in the lack of growth of artistic expression skills and habits of mind for the second grade secondary and the failure to use modern programs such as the six thinking hats in the teaching of art education curricula. The study aimed at: 1. Determine the correlation factors between the six thinking caps and the habits of the mind. 2. Measuring the effectiveness of the six thinking hats in the development of some habits of mind and artistic expression skills among high school students. Study Group: A sample of 30 secondary students aged 15-17 years of secondary school in Assiut. The researcher followed the semi-experimental method to measure the effectiveness of the program. Results : 1. The effectiveness of the proposed program using the six thinking hats to develop some habits of mind and artistic expression skills among high school students. 2. Statistical results showed a statistically significant difference in favor of the post-application of the study tools. 3. There is a significant difference between the tribal and the dimension of the observation card at the level of function 0.01. 4. After applying the skill scale, it was found that all skills increased from minimum to maximum confidence. Key words: Six Thinking Hats - Habits of Mind - Artistic Expression Skills.
المقدمـــــــة: میَّز الله الإنسان عن باقی الکائنات الحیة بالعقل ، وأمره فی کافة الأدیان بإعماله والتعود على استخدامه وتسخیر کافة وظائفه وقدراته ، وإذا تأملنا ما وصلت إلیه الحضارة الإنسانیة من مستویات عالیة النضج فی کافة المجالات ، کل ذلک نتیجة إعمال العقل والتحلیل والتفکیر بمستویاتهم العلیا المختلفة وتقدمت الشعوب حین أعطت العقل المکانة التی یستحقها. "والتربیة الفنیة هی کل ما یتعلق بتربیة الطلبة من النواحی الذوقیة والابتکاریة بما تتیح لهم من فرص الأداء والممارسة الفنیة المدعمة بالتوجیه الفردی والجماعی بما یجعل عملیه الابتکار فی نمو متزاید ومستمر." وهى کبقیة العلوم لها دوراً کبیراً فی بناء شخصیة الطلبة فلها دور نفسی وعقلی ینبغی إدراکه ومعرفته والتعامل معه" . (فیصل، 2007، 6) ومادة التربیة الفنیة کغیرها من المواد تسهم فی تکوین شخصیة الطلبة ، حیث إنهم رجال ومفکرین وفلاسفة وعلماء المستقبل ، ومثل هذا التطور یطلب حریة فکریة عاطفیة ، لذا فهی تعمل على تکامل شخصیة الطلبة ، وتجعلهم یشعرون بکیانهم ، فتمتلئ نفوسهم بالثقة والاعتزاز (نجلاء ، 2013 ، 81) "وقد ظهرت عادات العقل باتجاه "جدید فی الفکر التربوی الحدیث یدعو المربین إلى الترکیز على تحقیق عدد من النواتج التعلیمیة، وذلک فی غمرة الاهتمام بتنمیة مهارات التفکیر الناقد، والتفکیر الإبداعی، وحل المشکلات، وقد رکز أصحاب هذا الاتجاه على ضرورة استخدام عدد من الاستراتیجیات التی تنمی التفکیر بأبعاده المختلفة ". (محمد، 2010، 65) "العادات العقلیة استراتیجیات ذهنیة تنظم عمل العقل والیات تضبط سلوک البدن وأفعاله من خلال حسن توظیف الفرد للمعلومات وتوجیه العملیات العقلیة والمعرفیة". (یوسف،2004 ، 65) " إن تعلم الطلبة فن الابتکار والإبداع هما عادة ذهنیة وعقلیة وانه یمکن لنا عبر الممارسة أن نجعل الطالب قادر على الحفظ والإبداع عبر التجربة".(کوستا، کالیلک، 12،2003) "وینبغی أن نتعامل مع مصطلح (العادات العقلیة) کوحدة واحدة متکاملة ومتناسقة دون فصله إلى شقین (العادة والعقل) ذلک لأن الفعل الإنسانی محکوماً بالإرادة والوعی والتعقل والتفکیر". (ایمان ونور،38،2014) ویشیر "آرثر کوستا وآخرون" إلى أن "عادات العقل هی عبارة عن مجموعة من ستة عشر نوعاً من السلوکیات الذکیة التی تتجاوز بل تسمو فوق جمیع الأشیاء المادیة التی ینبغی أن یتعلمها الطلبة فی المدرسة وتتضمن ما یلی: - المثابرة Persisting - التحکم فی التهور Managing impulsivity - الإصغاء بتفهم وتعاطف Listening with understanding and empathy - التفکیر بمرونة Thinking flexibly - التفکیر حول التفکیر(ما بعد المعرفی) Thinking about thinking (metacognition) - السعی من أجل الدقة Striving for accuracy - تطبیق المعارف السابقة فی مواقف جدیدة Applying past knowledge to new situations - التفکیر والتواصل بوضوح ودقة Thinking and communicating with clarity and precision - جمع البیانات باستخدام کل الحواس Gathering data through all senses - الابتکار, الخیال, الأستحداث imagining, innovating, creating - الاستجابة بدهشة ورهبة Responding with wonderment and awe - الإقدام على مخاطر المحسوبة Taking responsible risks - إیجاد الدعابة Finding humor - التساؤل وطرح المشاکل Questioning and posing problems - التفکیر التبادلی Thinking interdependently - الاستعداد الدائم للتعلم المستمر Remaining Open to Continuous Learning. (آرثر کوستا وآخرون ، 2003 ، 8) أن " قبعات التفکیر الست ، تتلخص فی توجیه الشخص إلی التفکیر بطریقة معینة، ثم التحول إلی طریقة أخری، أی أن الشخص یمکن أن یلبس أیا من القبعات الست الملونة، التی تمثل کل منها لوناً من ألوان التفکیر، ولکل قبعة من القبعات مدلول، فالقبعة البیضاء تدل علی المعلومات والبیانات المعطاة، والقبعة الحمراء تدل علی المشاعر ، فی حین أن القبعة الصفراء تدل علی إبراز إیجابیات الموضوع، والقبعة السوداء تبرز السلبیات وأوجه القصور فی الموضوع لعلاجها، والقبعة الخضراء تولد الأفکار الإبداعیة وتطرح البدائل الجدیدة، فی حین تسهم القبعة الزرقاء فی إعطاء حکم نهائی حول الموضوع أو القضیة". (نیفین، 2008، 6) فی ضوء الاطلاع على الدراسات والبحوث السابقة توصلت الباحثة إلى أن قبعات التفکیر الست تتمیز بالعدید من المزایا التی تجعلها تأتی فی المقدمة لتدریس مادة التربیة الفنیة وذلک لکونها تعتمد على الألوان ، وتدفع الطلبة للتفکیر بنفسه وتساعده علی اکتشاف کیفیة تکوین المعرفة، وتجعله نشطاً إیجابیاً فعالاً فی عملیة التعلم، فهی تؤکد علی کیفیة الحصول علی المعلومات أکثر من تأکیدها علی کم المعلومات التی اکتسبها الطلبة ، مما یجعل التعلم له معنی، فهی تتیح للمتعلم الفرصة للتفکیر والبحث والتنقیب والمقارنة والتحلیل والتغییر واکتشاف العلاقات وتنمیة المهارات الإبداعیة والابتکاریة، وبناءً علی ذلک فإن استخدام القبعات الست فرض علی المعلم والطلبة ، أدواراً جدیدة فأصبح المعلم مخططاً وموجهاً ومرشداً بدلاً من کونه ملقیاً وملقناً وأصبح الطالب مشارکاً باحثاً عن المعلومات، ناقداً، مفکراً، مستقصیاً، مفسراً بدلاً من کونه مستقبلاً سلبیاً للمعلومات. وتؤکد "ندی" على الأهمیة التربویة للتدریس باستخدام قبعات التفکیر الست فی میدان التربیة الفنیة وذلک فیما یلی: - مساعدة الطلبة علی تحسین طریقة تفکیرهم فی میدان الفن التشکیلی. - إسهام تطبیق البرنامج فی تأکید الذات والشعور بالثقة التی تظهر فی الاعتزاز بالنفس. - إسهام البرنامج فی تحسین مستوی تفکیر الطلبة لأنفسهم ومجتمعهم. - تنمیة الناحیة الوجدانیة التی تظهر فی الوعی الحسی الذی یؤدی إلى التفاعل مع المثیرات المختلفة فی المجتمع وأفراده تفاعلاً إیجابیاً".(ندی، 2010 ، 20) المشـــکلة : قامت الباحثة بتصمیم استطلاع رأى لتبیان مدى مناسبة فاعلیة استخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض عادات العقل لدى طلبة الصف الثانی الثانوی فی التربیة الفنیة ، والتعرف على المشکلات الفنیة لدیهم ومدى الحاجة لموضوع البحث، وتم أخذ آراء معلمی وموجهی التربیة الفنیة وقد اجمع الخبراء على أن منهج التربیة الفنیة لا یتضمن أی مقترح لتنمیة عادات العقل باستخدام استراتیجیات معاصرة ومواکبة لتوجهات القرن الحادی والعشرین مثل قبعات التفکیر الست ولا أی موضوعات عملی أو نظری تنمى عادات العقل على وأن هناک ندرة فی الدراسات والبحوث التی استخدمت قبعات التفکیر الست فی تنمیة عادات العقل فی التربیة الفنیة. وبعرض استطلاع الرأی السابق على مجموعة من معلمی وموجهی مادة التربیة الفنیة أجمع 96% منهم على مدى مناسبة موضوع البحث لطلبة المرحلة الثانویة وأقروا أن المنهج به قصور فی الاهتمام بأسالیب التفکیر التی تنمی عادات العقل لدى طلبة المرحلة الثانویة وأن 93% منهم أقروا بأن موضوع البحث قادر على تنمیة التفکیر والإبداع ومساعدتهم فی معرفتهم لتلک العادات الموجودة لدیهم . وإن معظم الدراسات والبحوث التی تناولت عادات العقل فی المجال التربوی بشکل عام قد أکدت على أنه لا یوجد اهتمام بتنمیة عادات العقل ، وأن المعلمین لا ینظرون على نحو واعٍ إلى الاستراتیجیات والأنشطة التی یستخدمونها لمساعدة الطلبة على تنمیة هذه العادات ، وأن تدریس التربیة الفنیة بصورته الحالیة یعوق التفکیر ولا ینمى عادات العقل. وأکدت دراسة "کوستا وکالیک" 2003 أن التربیة الیوم مازالت تقلیدیة بوسائلها ومضامینها ومحتویاتها وهذه التربیة مدعومة الیوم أکثر من أی وقت مضی للخروج بالعقل من الدوائر المظلمة فی اتجاه التنویر من منطقة محدودة إلی تفجیر طاقات العقل. وبناء على ما سبق وجدت الباحثة أن هناک ضرورة لتصمیم برنامج مبنی على استخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض عادات العقل لدى طلبة الصف الثانی الثانوی فی التربیة الفنیة . المصطلحــــات القبعات الست: تُعرَّف إجرائیًا القبعات الست بأنها "أداة للتفکیر والتعلیم تشجع وتحفز على المرونة فی التفکیر من خلال ستة أنماط مختلفة للتفکیر، فحین تتغیر القبعة نفکر بصور مختلفة فنساعد الطلبة بشکل کبیر على تبنى أسالیب مختلفة للتفکیر ورؤیة الموضوع بمختلف الزوایا لبلوغ الهدف المنشود". عادات العقل: تعرف إجرائیاً هی " عملیة تطوریة یمارسها الفنان أو الطالب فی حیاته الیومیة أو فی مواقف التعلم تجعله یشعر بالحاجة إلى التفکیر بمزید من حب الاستطلاع و المرونة والدهشة والمثابرة والإصغاء وصنع القرارات والتصرف المنطقی والإبداع والإقدام على المخاطرة المحسوبة وتدعیم الفکر النقدی ، ویمکنه تنمیتها من خلال استخدام إستراتیجیة قبعات التفکیر الست ، وهکذا تصبح العادات هی النتاجات فوق المعرفیة المرغوبة فی المجتمع ولدى الفنانین والمعلمین والطلبة" . التعبیر الفنی : یعرف إجرائیاً بأنه "استدعاء مقصود للصور الموجودة فی العقل لیستنبطها الطلبة من خلال نشاطهم الذاتی للتعبیرعن أفکارهم وأحاسیسهم ومساعدتهم لترجمة ما یدور فی تفکیرهم وعاداتهم العقلیة وإظهار ذلک فی خطوط وألوان وأشکال فی صورة تعبیر فنی ". أهمیة الدراسة :
هدفا الدراسة : 1- تحدید عوامل الارتباط بین مقومات قبعات التفکیر الست ومقومات عادات العقل . 2- تعرف فاعلیة استخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی فی التربیة الفنیة لدى طلبة المرحلة الثانویة . فروض الدراسة :
1- حدود الدراسة: الحدود الموضوعیة : - اقتصرت تقتصر الدراسة علی تصمیم برنامج مبنی على توظیف استراتیجیة قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی لدى طلبة الصف الثانی الثانوی فی التربیة الفنیة. - اقتصرت الدراسة على تنمیة بعض عادات العقل (عادة التفکیر بمرونة) (عادة الاستجابة بدهشة ورغبة). - اقتصرت الدراسة علی استخدام استراتیجیة قبعات التفکیر الست. - تم عمل التجربة المیدانیة فی مجال التصویر ثنائی الابعاد . - الحدود الزمانیة : یتم تطبیق البرنامج فی مدة زمنیة قوامها شهرین بواقع (16) مقابلة ، فی العام الدراسی 2018 - 2019 م. - الحدود المکانیة : بمدرسة الولیدیة الثانویة بنات (محل عمل الباحثة) بإدارة أسیوط . - الحدود البشریة : مجموعة من الطلبة (30) من طلبة المرحلة الثانویة. الإطار النظری والدارسات السابقة : إن الفن یدرب قدراتنا على الإلهام، ویدرب قدراتنا على التنبؤ بطریقة لا تستطیع مواد المناهج الدراسیة الأخرى أن تؤدیها" .(مشیرة ، 2011 ،7) "وتعلم الفنون یبنی عادات قویة ترتکز علی عادات العقل وعلی المستویات العلیا من التفکیر وبخاصة التفکیر الناقد والإبداعی إلی جانب التأمل والانعکاس، وتدفع الطلبة نحو تعزیز مهارات الحیاة والعمل". (Ellen-Winner,10,2006) "فالفن یضفی على الأحاسیس شکلاً مادیاً لذلک فهو یمهد فرص الوعی بهذه الأحاسیس وبالتالی فهمها وتحلیلها وتطویعها من خلال التفکیر المرئی ، ومن خلال ممارسة الفنون نستطیع تفسیر متطلبات الأعمال المختلفة ، نستعد لها ونتدرب علیها من خلال التوازن النفسی والمرونة والمهارة التی نکتسبها من خلال ممارسة الفنون" (سریة ،5،2009) یشیر کل من (Karadag,Saritas & Erginer, 2008,61) "إلى أن قبعات التفکیر الست تتیح للطالب أن یفکر بشکل مقصود من خـلال تولیـد الافکار وتقییمها، والتفکیر فی السلبیات بشکل إبداعی وتحویلها إلى ایجابیات، حتى یفکر إبداعیاً فی مزیـد من الایجابیـات وتلک الاستراتیجیة تتیح له أن یلعب دور الباحث عن المعلومات والحقائق المجردة ، والمستکشف للمشاعر والعواطف والاحاسیس ، والمبدع ، والناقـد، وممارسة التفکیر بطریقة سلیمة وفعالة". وهذا ما أکدت علیه دراسات کل من " آرثر کوستا " Arthur Costa" و " بینا کالیک " "Bena Kallick" 2000 ، " و"سریة" 2011 ، "إلهام" 2015 ، عادة العقل عبارة عن "ترکیبة من المهارات والمواقف والتلمیحات والتجارب الماضیة والمیول ، وهى تعنى أننا نفضل نمطًا من السلوکیات الفکریة على غیره ، ولذا فهی تعنى ضمنیا صنع اختیارات حول أی الأنماط ینبغی وقد أکدت دارسة کل من "ابراهیم"2002 ، "وکوستا وکالیک" 2003" ویوسف" 2005 "وسمیرة " 2010 ، "عامر" 2012 ، "وسریة" 2013، "وایمان ونور" 2014، "خیر" 2014، إلى أنه فی مجال التفکیر " یکتسب الطالب القدرة على أداء عملیات التفکیر المختلفة عن طریق زیادة وعیه بالمهارات المکونة للعملیة التربویة أی أن المعلم له دور فی تحسین قدرات الطلبة فی اکتساب مهارات التفکیر والعادات العقلیة. ولقد أکدت العدید من الدراسات ومنها دراسـة "ابراهیم ویاسر" 2005 ، "میسر" 2006 ، "سحر" 2010 ، "ایمان" 2010 ، وکذلک أثبتت فاعلیة استخدام القبعات الست فی التدریس وتنمیة التفکیر الابداعی فی حب المغامرة وحب الاستطلاع والتخیل وتحدی الصعب، وتنمیة المهارات التی تساعد علی الإبداع. وأشارت نتائج دراسة "خالد" 2010 إلى الأثر الایجابی للقبعات الست فی اکتساب المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر العلمی لدی الطلبة. کما أوصت دراسة "عبیر" 2014 "علی اهمیة استخدام قبعات التفکیر الست فی التربیة الفنیة ، حیث الاهتمام بترقیة المشاعر والأحاسیس ، وحریة التعبیر عن النفس، وتحقیق الابتکار والإبداع والتجدید ، وتنمیة مستویات التفکیر العلیا". منهج الدراسة : اتبعت الدراسة المنهج الوصفی التحلیلی عند دراسة الإطار النظری للبحث کما یتبع المنهج شبه التجریبی عند تصمیم وتطبیق البرنامج التعلیمی المقترح . إجراءات الدراسة : المحور الأول : ویتضمن دراسة تحلیلیة لقبعات التفکیر الست من حیث ، طبیعتها ،ماهیتها ، أهدافها، خصائصها، أنواعها ، فی التربیة الفنیة ،کما یتضمن دراسة للأهمیة التربویة لقبعات التفکیر الست واستخداماتها فی التربیة الفنیة. المحور الثانی : ویتضمن دراسة تحلیلیة لعادات العقل وذلک من حیث ماهیتها ،توجهاتها، إطارها الفلسفی ، خصائصها ،قوانینها، وشروط تکوینها ومراحلها واهمیتها فی التربیة الفنیة . نتائج الدراسة أ. اختبار صحة الفرض الأول . للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی کل من مقیاس عادات العقل ومقیاس القبعات الست للتفکیر". تم استخدام معامل ارتباط بیرسون للعینات البارامتریة من خلال البرنامج الإحصائی Spss. جدول ( 1 ) مصفوفة معاملات الارتباط بین درجات الطلاب عینة الدراسة على کل من مقیاسی عادات العقل ومقیاس القبعات الست للتفکیر
یتضح من جدول ( 1 ) ما یلی: - توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة البیضاء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "مشیرة" و"أحمد"2011. - توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة الحمراء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "سریة "2011. - توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة السوداء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "نیفین" 2008. - توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة الصفراء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "سریة"2013. - توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة الخضراء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "ایمان"2017 - توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی للقبعة الزرقاء کبعد من أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "نفین"2008 - توجد علاقة إرتباطیة دالة إحصائیاً بین متوسطی درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیق البعدی لمجموع أبعاد مقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاد ومجموع مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، وتتفق هذه النتیجة مع دراسة مشیرة و"احمد "2011 ب-اختبار صحة الفرض الثانی . للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس القبعات الست للتفکیر. جدول (2) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس القبعات الست للتفکیر وأبعاده
یتضح من جدول (2) ما یلی: - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة البیضاء کأحد قبعات التفکیر الست، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "ندی"2010 - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة الحمراء وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "ابو الدهب "2009. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة السوداء وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "فهد ومحمد"2009. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة الصفراء وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "sergen,t2012. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة الخضراء ، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "kenn"2003 ". - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للقبعة الزرقاء ، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "نانسی"2015. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمجموع مقیاس قبعات التفکیر الست، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "خالد"2010"حنان"2012 "عبیر"2014. ج. اختبار صحة الفرض الثالث . للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس عادات العقل". تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المرتبطة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، جدول (3) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمقیاس عادات العقل وأبعاده
یتضح من جدول (3) ما یلی: - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة التفکیر بمرونة کأحد مهارات مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "امیمة"2005" , "فتح الله " 2010 أثیر"2015. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمهارة الاستجابة بدهشة ورهبة کأحد مهارات مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "رانیة "2010"مشیرة واحمد"2011"ثریة "2013. - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لمجموع مهارات مقیاس عادات العقل، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "رند"2009"یاسر"2015,"ایمان "2017. د اختبار صحة الفرض الرابع: للتحقق من صحة الفرض الذی ینص على أنه " توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطات درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی" للمعیار الفنی ". تم استخدام اختبار ت للعینات البارامتریة للأزواج المرتبطة على وحدتی البرنامج الأولى والثانیة من خلال البرنامج الإحصائی Spss، وجدولی (4، 5) یوضحا ذلک. جدول (4) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للوحدة الأولى للمعیار الفنی وأبعادها
یتضح من جدول (4) ما یلی: - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لأبعاد ومجموع المعیار الفنی الوحدة الأولى ، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "سریة "2011"ندی "2010 "مشیرة واحمد"2011"اسماعیل"2014. جدول (5) المتوسط الحسابی والانحراف المعیاری وقیمة T ومستوى الدلالة للفروق بین درجات الطلاب عینة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی للوحدة الثانیة للمعیار الفنی وأبعاده
یتضح من جدول (5) ما یلی: - توجد فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسطی درجات الطلاب مجموعة الدراسة فی التطبیقین القبلی والبعدی لأبعاد ومجموع المعیار الفنى الوحدة الثانیة ، وذلک عند مستوى دلالة 0.01، لصالح متوسط درجات الطلاب فی التطبیق البعدی وتتفق هذه النتیجة مع دراسة "مشیرة "2010."غروب"2013,"منه الله"2018. حساب حجم الأثر ونسبة الکسب المعدل لبلاک للتحقق من فاعلیة البرنامج القائم على فاعلیة استخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة بعض عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی فی التربیة الفنیة لدى طلبة الصف الثانی الثانوی، یمکن تطبیق معادلة الکسب المعدل لبلاک ومعادلة مربع إیتا لحساب حجم الأثر بین التطبیقین القبلی والبعدی للطلاب عینة الدراسة، وجدولی ( 4 ، 5) یوضحا ذلک. جدول (6) المتوسط الحسابی وقیمة ت ونسبة بلاک ومربع إیتا لدرجات الطلاب عینة الدراسة (ن= 30) فی الوحدة الأولى للمعیار الفنی وأبعاده الفرعیة
یتضح من جدول ( 6 ) ما یلی: - أن معدل بلاک لبطاقة ملاحظة الأشغال الفنیة الوحدة الاولىوأبعادها الفرعیة یتراوح بین 1.22 و 1.48 وهی قیم أکبر من النسبة التی حددها بلاک مما یؤکد على فعالیة البرنامج فی تنمیة عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی فی التربیة الفنیة لدى طلبة الصف الثانی الثانوی. - أن مربع إیتا لبطاقة ملاحظة المعیار الفنی الوحدة الاولىوأبعادها الفرعیة یتراوح بین 0.93 و 0.98 وهی قیم کبیرة تؤکد على استمراریة البرنامج فاعلیة برنامج باستخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی لدى طلبة الصف الثانی الثانوی.
رسم بیانی یوضح التحسن فی مستوى طلاب المجموعة التجریبیة للاداء على بطاقة ملاحظة الأشغال الفنیة الوحدة الاولى وأبعادها الفرعیة جدول(7) المتوسط الحسابی وقیمة ت ونسبة بلاک ومربع إیتا لدرجات الطلاب عینة الدراسة (ن= 30) فی الوحدة الثانیة للمعیار الفنی وأبعاده الفرعیة
یتضح من جدول (7) ما یلی: - أن معدل بلاک لبطاقة ملاحظة للمعیار الفنی الوحدة الثانیةوأبعادها الفرعیة یتراوح بین 1.26 و 1.51 وهی قیم أکبر من النسبة التی حددها بلاک مما یؤکد على فعالیة البرنامج فی . فی تنمیة عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی لدى طلبة الصف الثانی الثانوی - أن مربع إیتا المعیار الفنی الوحدة الثانیةوأبعادها الفرعیة یتراوح بین 0.95 و 0.99 وهی قیم کبیرة تؤکد على استمراریة البرنامج فاعلیة برنامج باستخدام قبعات التفکیر الست فی تنمیة عادات العقل ومهارات التعبیر الفنی لدى طلبة الصف الثانی الثانوی
رسم بیانی یوضح التحسن فی مستوى طلاب المجموعة التجریبیة للاداء على بطاقة ملاحظة الأشغال الفنیة الوحدة الثانیة وأبعادها الفرعیة توصیات الدراسة : 1- تشجیع المعلمین من الاستفادة من استراتیجیة القبعات الست فی اکتساب الطلاب القدرة على تولید الأفکار وتنظیمها والتعبیر عنها ، التخطیط ، والترکیز. 2- استخدام عادات العقل لممارسة أنواع من السلوکیات الذکیة المرتبطة بالتفکیر. 3- تضمین المناهج الدراسیة استراتیجیة القبعات الست و عادات العقل . 4- استخدام استراتیجیة القبعات الست وعادات العقل خاصة والمحفزة للتفکیر والتی تتسق مع متطلبات التعلیم فی القرن الحادی والعشرین. بحوث ودراسات مقترحة : أ. فاعلیة استخدام استراتیجیة القبعات الست فی تنمیة التفکیر للطلبة لدى طلبة المرحلة الابتدائیة . ب. اثر استخدام عادات العقل فی تنمیة التفکیر الإبداعی لطلبة التربیة الفنیة بکلیة التربیة النوعیة . ج. استخدام استراتیجیة قبعات التفکیر وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلبة الجامعة . قائمة المراجـــع
| ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قائمة المراجـــع
Winner, E. (2006). Studio thinking: How visual arts teaching can promote disciplined habits of mind: New directions in aesthetics, creativity, and the arts. Baywood Publishing Company: Amityville, New York | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 286 PDF Download: 361 |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||