أثر برنامج الاستثارة النطقية في معالجة الاضطرابات النطقية والصوتية في مرحلة الروضة | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 20, Volume 21, عدد خاص - Serial Number 9, November 2020, Page 321-368 PDF (1006.38 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2020.121401 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سهى عبد النبي شعبان أحمد | ||||
قسم علم نفس کلية البنات للأداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج علاجي لمعالجة الاضطرابات النطقية والصوتية التي يواجهها الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة و مرحلة رياض الأطفال ، وقد تکونت عينة الدراسة من (20) طفلا ًوطفلة من أطفال رياض الأطفال في محافظة القاهرة، تراوحت أعمارهم مابين (4- 6) سنوات, وتم تقسيمهم على مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کل منها (10), وقد طبقت على عينة البحث مقياس الاضطرابات النطقية والصوتية الشامل (إعداد الباحثة) وبرنامج الاستثارة النطقية (إعداد الباحثة) والذي تناول مجموعة من الأنشطة المتنوعة (اللفظ المنغم - التدريبات العضلية والتنفسية وتدريبات الوجه والفم التي تساعد في معالجة الاضطرابات الصوتية والنطقية وتوصيف الصوت - بالإضافة إلى استخدام ألعاب معرفية )، وأشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ,01 0بين أطفال المجموعة التجريبية وأطفال المجموعة الضابطة، في معالجة الاضطرابات النطقية والصوتية لصالح المجموعة التجريبية مما يؤکد فاعلية البرنامج المستخدم. | ||||
Keywords | ||||
کلمات المفتاحية : الاضطرابات النطقية والصوتية; الاستثارة النطقية; برنامج الاستثارة النطقية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 280 PDF Download: 348 |
||||