الاندماج الاجتماعي للمعاقين سمعيًا والتنمية المستدامة رؤية قطاع من طلبة الجامعات الخليجية (الدمام وعجمان) | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 12, Volume 2017, Issue 31, June 2017, Page 656-712 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2017.121535 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مها ابو رية | ||||
مدرس علم الاجتماع- کلية الآداب جامعة کفر الشيخ - مصر | ||||
Abstract | ||||
1. أن الدرجة الکلية لدور جامعتي الدمام وعجمان في اندماج المعاقين سمعيًا لدى طلبتهم کان بدرجة متوسطة وبوزن نسبي 51.4%، وحصل مستوى المجتمع على المرتبة الأولى بوزن نسبي53.2% أي بدرجة متوسطة، کما حصل مستوى الجماعات والفئات على المرتبة الأخيرة بوزن نسبي 49.2%. وکانت الدرجة الکلية لدور جامعة الدمام بوزن نسبي 50% مقارنة بالدرجة الکلية لدور جامعة عجمان والتي بلغت نسبتها 52.6% . وحصل مستوى المؤسسات والتنظيمات بجامعة الدمام على المرتبة الأولى بوزن نسبي 52.4%، أي بدرجة متوسطة، وحصل مستوى الجماعات والفئات على المرتبة الأخيرة بوزن نسبي46.2%. بينما حصل على مستوى المجتمع بجامعة عجمان على المرتبة الأولى بوزن نسبي 55.4% أي بدرجة متوسطة، وحصل مجال الفرد على المرتبة الأخيرة بوزن نسبي 51.4% 2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعتي الدمام وعجمان في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير النوع.3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير آراء أفراد العيّنة لدور جامعتي الدمام وعجمان في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير التخصص (علوم إنسانية – علوم تطبيقية).4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعة الدمام في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير النوع (ذکر – أنثى)، عدا المجال الأول وکانت الفروق لصالح الاناث.5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعة عجمان في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير المستوى الدراسي(الأول-الثاني-الثالث- الرابع)، عدا المجال الثالث وکانت الفروق لصالح المستوى الأول.6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعة الدمام في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير المستوى الدراسي(الأول- الثاني- الثالث - الرابع). عدا المجال الثالث والرابع وکانت الفروق لصالح المستوى الثالث.7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعتي الدمام وعجمان في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير المستوى الدراسي.8 _لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقدير أفراد عينة الدراسة لدور جامعة الدمام في اندماج المعاقين سمعيًا من وجهة نظر طلبتهم تعزى لمتغير التخصص(علوم إنسانية – علوم تطبيقية)، عدا المجال الأول وکانت الفروق لصالح تخصص العلوم الانسانية. | ||||
Keywords | ||||
الاندماج الاجتماعي; التنمية المستدامة; طلبة الجامعات | ||||
Statistics Article View: 237 PDF Download: 285 |
||||