هيرمينوطيقا الزمن عند السوفسطائيين | ||||
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة" | ||||
Article 3, Volume 4, Issue 1 - Serial Number 7, 2018, Page 35-72 PDF (459.79 K) | ||||
DOI: 10.21608/philos.2019.121740 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
شرف الدين عبد الحميد* | ||||
أستاذ الفلسفة اليونانية المساعد کلية الآداب - جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
"الزمن"! تلک الکلمةُ التي حيرتِ الفلاسفةَ والعلماءَ والأدباء. الکلمة التي يمکن أنْ تلخصَ أهمَ وأکبرَ الإشکالياتِ الفلسفيةِ، عبر التاريخ الإنساني کلِه. إنَّ المشکلات الکبرى من قبيل: "الأزلي- الأبدي". "الثبات- التغير". "القدم- الحدوث". "الوجود- العدم". "الفناء- الخلود" "المطلق- النسبي". "الإلهي- الإنساني" إلخ.. کلها إشکاليات يلعب تأويلُ الزمنِ فيها الدورَ الرئيس. إنَّ الإنسانَ کائنٌ "متزمنٌ"؛ ويسبح في بحر الزمن؛ وهرمنيوطيقا تزمنه تعني تأويله: فيزيقيًا وميتافيزيقيًا. في هذا البحث أحاول- من خلال منهج هرمنيوطيقي- فحصَ "هرمنيوطيقا الزمن عند السوفسطائيين". أولئک الفلاسفة الذين قدموا تأويلاً جديداً لفکرة الزمان وعلاقته بالإنسان؛ وعليه أسسوا أفکارهم الرئيسة في: النسبية واللاأدرية، وأنثروبولوجيا الدين، والأنثروبومرکزية، والتقدم، وغيرها من الأفکار التي کان لها تأثيرُها الحاسمُ على فلاسفة عصر النهضة، وحتى الفلاسفة المعاصرين. وتتطلب هرمنيوطيقا الزمان عند السوفسطائيين أنْ نعرضَ لهرمنيوطيقا الزمان عند الفلاسفة اليونان الأوائل السابقين على السوفسطائيين، بل وتتطلب الرجوع إلى هرمنيوطيقا الزمان في الميثولوجيا اليونانية القديمة عند الثلاثي اللاهوتي: هوميروس وهسيودوس وأورفيوس. | ||||
Statistics Article View: 245 PDF Download: 627 |
||||