تشکل وتکوين بنية الزمان لدى الطفل من وجهة نظر جان بياجي | ||||
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة" | ||||
Article 16, Volume 4, Issue 1 - Serial Number 7, 2018, Page 423-440 PDF (236.56 K) | ||||
DOI: 10.21608/philos.2019.121755 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
زبيده بن ميسى* | ||||
الأستاذ بالمدرسة العليا للأساتذة آسيا جبار قسنطينة- (الج ا زئر) | ||||
Abstract | ||||
قضى جان بياجي ما يقارب ستين سنة وهو يستکشف الحياة العقلية للطفل ويبين کيفية نمو المعارف وتشکل مختلف المفاهيم العقلية التي يعتمدها الطفل والإنسان بشکل عام في حياته العملية العلمية ، سواء أکانت رياضية منطقية فيزيائية اجتماعية ...فهذه المفاهيم لم تصل إلى صورتها الحالية إلا بعد مرورها بمراحل معينة. ومن بين هذه المفاهيم مفهوم الزمان حيث أکد بياجي أن الطفل يمر بثلاث مراحل لاستيعابه وإدراکه على حقيقته : المرحلة الحدسية: وتدوم إلى السن السابعة مرحلة العمليات الحسية : من سبع سنوات إلى تسع سنوات المرحلة الإجرائية:ما بعد تسع سنوات لقد عالج بياجي کيفية تشکل بنية الزمان لدى الطفل في إطار ابسيمولوجيته التکوينية التي تطرق فيها إلى مراحل النمو الذهني عند الطفل . وعليه تطرح الدراسة الراهنة (المداخلة) التساؤل التالي :کيف تتشکل بنية الزمان عند بياجي لدى الطفل؟ وبصيغة أخرى:کيف ومتى يدرک الطفل مفهوم الزمان؟ والإجابة على هذا التساؤل ستکون بالاعتماد على مصادر بياجي الاساسية وبعض المراجع نذکر منها : 1- Jean Piaget : Logique et connaissance scientifique, Gallimard, Paris, 1967. 2- Jean Piaget : le développement de la notion du temps chez l’enfant, Paris, PUF, 1972 3- Jean Piaget : La construction du réel chez l'enfant, Paris, Delachaux et Nestlé, 1973 | ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 469 |
||||