الزمن في الفن التشکلي المعاصر – سلفادور دالى نموذجا | ||||
سلسلة أبحاث المؤتمر السنوي الدولي" کيف نقرأ الفلسفة" | ||||
Article 23, Volume 4, Issue 2 - Serial Number 8, 2018, Page 1023-1038 PDF (190.44 K) | ||||
DOI: 10.21608/philos.2019.121785 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بثينة نصيرى* | ||||
دکتو ا ره في فلسفة الجمال ومساعد للتعليم العالي بالمعهد العالي للفنون والحرف بالمهدية (تونس) | ||||
Abstract | ||||
يُعد البحث في اشکالية الزمن من ضمن المعضلات التي رافقت الانسان منذ وجوده الأول، و اعتباره مسألة وجودية، تجسدت في أشکال لامتناه ية، متعددة الأوجه و الصيغ و الدلالات، من أجل فک رموز الکينونة و ادراک معناها فلسفيا و دينيا علميا و فنيا. و بما أن الممارسة الابداعية ممارسة تسعى الى رسم الکينونة في أبعادها المختلفة، فإنها قد شکلت تجسّدا فعليا لزمان الکينونة و الکينونة الزمان، باعتبار الممارسة الفنية في حد ذاتها تُحدد من خلال مسار انشائي عنه يتحدد الاثر الفني و يکون. و على تعدد التيارات الفنيّة و اختلافها فان الفنان المبدع هو الذي يٌصارع الزمان يُحاوره من أجل افتکاک لحظة الوجود من خلال الألوان و الاشکال و الرموز اعتمادا على المخيلة، و تعد السريالية من ضمن المسارات التى جاهدت الزمان و امتحنته و اختبرته و عانت منه لتعيش معه لحظة الوجود الصراعية. تکشف لوحة " اصرار الذاکرة "* عن طبيعة الصراع الوجودي بين الانسان و الزمان، من خلال تجسيد سريالي للزمن اعتمادا على تشکيل مخصوص للساعات، باعتبارها ما بشرطة يتحدد الزمان في العالم المعاصر و من خلاله تُخزن الذاکرة. يتمثل التشکيل المخصوص لزمن في تلک الساعات الرخوة، تبدو و کأنها في حالة ذوبان و انحلال و حلول، وهو تشکيل رمزي الغاية منه کشف خفايا الزمن الوجودية التي عنها کون اشکالا وجوديا صايرة الانسان منذ وجوده الأول. تبدو اللوحة و کأنها تجمع لأربعة ساعات رخوة في أشکال مختلفة و في اطار تشکيلي مخصوص للمکان: ساعات رخوة في الصحراء، دون وجود للبشر، وهو ما يثير جملة من الاستفهامات من أجل فک رموز اللوحة، مع الاشارة أنه لا يمکن تحليل اللوحة و فهمها إلا من خلال الرجوع لمبادئ السريالية و علاقتها بـعلم النفس الفرويدي بما في ذلک التلقائية و الالية و الحلم و نظرية انشتاين حول النسبية، حيث أصبحت کل القيم الانسانية مجال مساءلة | ||||
Statistics Article View: 485 PDF Download: 756 |
||||