التناص في البردة الْمُرَادِيّة. | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 13, Volume 2019, Issue 36, July 2019, Page 613-648 PDF (649.78 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2019.122848 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ابتسام رجب طبل* | ||||
استاذ مساعد بکلية العلوم والآداب بطبرجل، جامعة الجوف، المملکة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
نسج محمد نجيب المراد بردته في ظروف تاريخية مختلفة عن الظروف التي انتجت قصائد المديح النبوي السابقة، ورغم تناص المرادي مع سابقيه إلا أن التناص جاء مذابا وموظفا توظيفا ذا فائدة وبأسلوب يشعرنا أننا أمام نص جديد ولو تداخل مع غيره بالفکرة أو باللغة أو حتى الشکل وقد حافظ المرادي على النص الغائب ودواله الفارقة، وبردة المرادي لا تحکى قصة السيرة النبوية بل تحيل إليها وهى صدى للتباين بين ماض تليد في العزة والفخار وعز الاسلام وسيادة المسلمين وبين حاضر متأزم صارت قيم الانسان ضائعة بين طغيان المادة وغياب الروح. | ||||
Keywords | ||||
التناص والعَلاقات التناصية; التعالق النصي والْعَنْونة; التعالق النصي و التشکيل الملحمي; التناص الاقتباسي | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 169 |
||||