فعالية برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية | ||||
مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية | ||||
Article 11, Volume 21, العدد 21 الجزء الرابع, October 2020, Page 421-459 PDF (994.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfss.2020.122914 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نورا أبو السعود حسن محمد الحداد | ||||
بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية بالمنصورة | ||||
Abstract | ||||
( فعالية برنامج التدخل المهني بطريقة العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية ) ملخص الدراسة : يتمثل الهدف الرئيسي للدراسة في اختبار فعالية برنامج التدخل المهني بطريقه العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية ، حيث تسعي الدراسة لاختبار فرض رئيسي مؤداه ( من المتوقع وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين استخدام برنامج التدخل المهني بطريقه العمل مع الجماعات للتخفيف من التنمر المدرسي لطلاب المرحلة الابتدائية ( التنمر اللفظي ، التنمر الجسمي ، التنمر الاجتماعي ) ، حيث اعتمدت الدراسة علي المنهج التجريبي باستخدام أدوات ( مقياس التنمر المدرسي ، التقارير الدورية ، المقابلات الفردية والجماعية مع العاملين والخبراء بمجال العمل ) وتم تطبيقها علي عينه من الأعضاء قوامها ( ١٥ ) تلميذ ، وقد أثبتت نتائج الدراسة بعد إجراء التجربة صحة الفرض الرئيسي وفروضه الفرعية . الکلمات المفتاحية : الفعالية - البرنامج - التدخل المهني - خدمه الجماعة - التنمر المدرسي. Abstract: Key words : Efficiency , Program , Professional Intervention , school bullying Social Group Work ,The main objective of the study is: Examining the effectiveness of the professional intervention of group work by reducing of the school bullying to primary schools student's.The study seeks to test a major hypothesis whose performance is : It is expected that there are statistically significant differences between using the program professional intervention from group work and reducing of the school bullying by primary schools of student's (verbal bullying , body bullying, social bullying ). The study depends on the quasi-experimental method, using tools (a measure of school bullying, periodical reports, individual and group interviews with experienced in their work field) and applied to a sample of the members,which consisted of (15) students, and results of the study after experiment the validity of the main hypothesis of the study and their sub-hypo theses. | ||||
Statistics Article View: 291 PDF Download: 2,701 |
||||