اثر استخدام البيانات الضخمة (Big Data) على التأهيل العلمي والعملي للمحاسبين في بيئة الأعمال المصرية المعاصرة (دراسة تحليلية استطلاعية) | ||||
مجلة المحاسبة والمراجعه لاتحاد الجامعات العربيه | ||||
Article 10, Volume 9, Issue 2, August 2020, Page 584-615 PDF (619.82 K) | ||||
Document Type: ابحاث اصیلة | ||||
DOI: 10.21608/naus.2020.123044 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Abstract | ||||
يتمثل الهدف الرئيسى للبحث في تحديد اثر البيانات الضخمة على تطوير التأهيل العلمي والعملي للمحاسبين من حيث تطوير المناهج الدراسية والمحتوى المعرفي ، تطوير المهارات المهنية ، تنمية القيم والسلوکيات والأخلاقيات المهنية ، تحسين الخبرة العملية للمحاسبين . يتمثل الفرض الرئيسى للدراسة فى : (توجد علاقة موجبة بين تفعيل البيانات الضخمة والتأهيل العلمي والعملي للمحاسبين ) ، وينبثق من هذا الفرض عدة فروض وهي : 1- توجد علاقة موجبة بين تقعيل البيانات الضخمة وتطوير المناهج الدراسية والمحتوى المعرفي . 2- توجد علاقة موجبة بين تقعيل البيانات الضخمة وتطوير المهارات المهنية للمحاسبيين. 3- توجد علاقة موجبة بين تقعيل البيانات الضخمة وتنمية القيم والسلوکيات والاخلاقيات المهنية للمحاسبين . 4- توجد علاقة موجبة بين تقعيل البيانات الضخمة تحسين الخبرة العملية للمحاسبين . خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج اهمها : ان تطبيق البيانات الضخمة يساعد في التأهيل العلمي والعملي للمحاسبين من حيث تطوير المناهج الدراسية والمحتوى المعرفي ، تطوير المهارات المهنية ، تنمية القيم والسلوکيات والأخلاقيات المهنية ، تحسين الخبرة العملية للمحاسبين کما قدمت الدراسة العديد من التوصيات اهمها : يجب على المحاسبين تطوير ادائهم لمواکبة التحول الرقمي والحوسبة السحابية وبيئة الاعمال المعاصرة ، والتحول من المحاسب التقليدى إلى المحلل المالى للبيانات والمعلومات المتاحة ، لابد من تطوير القياس والافصاح المحاسبي عن طريق استخدام ادوات البيانات الضخمة، يجب تطوير المعايير المحاسبية الحالية لتشمل معايير جديدة، يجب تطوير المناهج الدراسية الحالية بدراسة مقررات جديدة . | ||||
Keywords | ||||
التحول الرقمي; البيانات الضخمة; التأهيل العلمي والعملي للمحاسبين | ||||
Statistics Article View: 790 PDF Download: 1,145 |
||||