أثر توظيف استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في تدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي وتعديل الاتجاه النفسي نحو المادة لدى طالبات الصف الأول الثانوي | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Article 5, Volume 44, Issue 1, January 2020, Page 15-112 PDF (16.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2020.123124 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سارة فتح الله فتح الله الشامي الشامي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الاستقصاء العلمي وتعديل الاتجاه باستخدام استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L)، وهي إحدى استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس مقرر الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي. واتبعت الباحثة في البحث المنهج شبه التجريبي، والمنهج الوصفي التحليلي؛ حيث استخدم لإعداد الإطار النظري للبحث وإعداد أدواته، واستخدام الأساليب الإحصائية التحليلية في تفسير النتائج ومناقشتها، وتکونت عينة البحث من(70) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها(35) طالبة، والأخرى ضابطة قوامها (35) طالبة. وأعدت الباحثة لغرض البحث مجموعة من الأدوات تضمنت: دليلاً للمعلمة، واختبار مهارات الاستقصاء العلمي، ومقياس الاتجاه النفسي. وبإجراء المعالجات الإحصائية أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لمجموعات عينة البحث " التجريبية والضابطة " لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار مهارات الاستقصاء العلمي، ومقياس الاتجاه النفسي، کما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة بين مهارات الاستقصاء العلمي وبين الاتجاه النفسي، کما أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الاستقصاء العلمي، وتوظيف إستراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) وتطبيقها في التدريس وتدريب المعلمين عليها لما لها من دور فعال في العملية التعليمية. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) - مهارات الاستقصاء العلمي; الاتجاة النفسي; الاقتصاد المنزلي | ||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 330 |
||||