البديع الإيقاعي في شعر إسماعيل صبري (دراسة جمالية) | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 8, Volume 2019, Issue 34, January 2019, Page 229-280 PDF (606.1 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2019.123189 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسماء مساعد إبراهيم العمري | ||||
کلية الآداب - جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
توصلت دراسة البديع الإيقاعي في شعر إسماعيل صبري إلى کثير من النتائج منها: - رقي ما قدمه الفلاسفة العرب والمسلمون في مفهوم الإيقاع، وسبقه ما قدمه الأوروبيون، وذلک لأنها أمة تعتمد ثقافة المشافهة، تؤمن بأن الشعر إنشاد، والإنشاد يحتاج الموسيقى. / کثرة استخدام إسماعيل صبري لفن التصدير حرصًا منه على السبک اللفظي لإيمانه بوحدة البيت مثله مثل الکلاسيکيين حتى وإن آمن بوحدة القصيدة. / غلبة فنون البديع الإيقاعي المعتمد على التکرار قياسًا إلى الفنون غير التکرارية في شعر إسماعيل صبري. / کثرة تصدير الحشو في شعره مما يؤخر تهيئة السامع في توقع آخر البيت ويسهم في مخاتلة المتلقي مما يتنافى مع طبيعة الإنشاد الشعري. | ||||
Keywords | ||||
الإيقاع; التصدير; الترديد; التعطف; التوازي الترکيبي; الترصيع | ||||
Statistics Article View: 332 PDF Download: 271 |
||||