الذاکرة قصيرة المدي کدالة للتفاعل بين طرية العرض , والتخصص الدراسي والإنبساطية والتحصيل الدراسي ... دراسة تجريبية | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 12, Volume 1995, Issue 8, 1995, Page 438-486 PDF (1.8 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.1995.124258 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محمد الحسانين | ||||
کلية الاداب , جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
أجريت في الحقية الاخيرة من تاريخ علم النفس کثير من الدراسات التجريبية في مجال الذاکرة ..وخاصة الذاکرة قصيرة المدي .ترکزت في معظمها علي الذاکرة قصيرة المدي وطويلة المدي کمستويين من مستويات التذکر يتأثر کل منهما بعدد من المتغيرات منها طبيعة المثيرات المعروضة وطريقة العرض والمستوي التحصيلي وبعض المتغيرات المعرفية الاخري .ويذکر عبد الخالق (1987) أنه قد اجريت بحوث تجريبية عديدة علي بعد الإنبساط لخصها في قائمة مکونة من 49 متغيرا ثم دراسة علاقتها ببعد الإنبساط . الإنطواء او تأثرهما بهذا البعد .وقد قدمت دراسات "ايزنک" وتلاميذه ادلة علي علاقة بعض ابعاد الشخصية بعمليات الإستدعاء والتعرف طويل وقصير المدي ورکزت معظم هذه الدراسات علي بعد إلانبساط .. إلانطواء کأحد الابعاد الاساسية للشخصية | ||||
Keywords | ||||
الذاکرة قصيرة المدي; التحصيل الدراسي | ||||
Statistics Article View: 75 PDF Download: 135 |
||||