توظيف نمط إدارة المعرفة في بيئة تدريب افتراضية وأثره على تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس والرضا عنها | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 25, Volume 80, Issue 80, December 2020, Page 1663-1717 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2020.125125 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عمر سالم محمد الصعيدي* | ||||
الأستاذ المشارک بقسم العلوم التربوية - تخصص تکنولوجيا التعليم کلية التربية – جامعة المجمعة – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث إلى توظيف نمط إدارة المعرفة في بيئة تدريب افتراضية وأثره على تنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى أعضاء هيئة التدريس والرضا عنها، وقام الباحث بإعداد المحتوى التدريبي في صورة عناصر تعليمية. وتم تنظيم (6) جلسات بواسطة بيئة تدريب افتراضية (بلاکبورد)، ثم قام بتطبيق التجربة على أفراد العينة المکونة من (16) عضو هيئة تدريس (8) أفراد لکل مجموعة، وقدم البحث إطارًا نظريًا لنمطين من أهم أنماط وأدوات إدارة المعرفة (بناء المعرفة/ العصف الذهني)، وإطارًا تطبيقيًا لبحوث تکنولوجيا التعليم وتوظيفهما في منصة تدريب افتراضية، کما قدم نموذجاً لإجراءات تنفيذ کل نمط من أدوات إدارة المعرفة المحددة في هذا البحث (بناء المعرفة/ العصف الذهني). وأظهرت النتائج أن نمطي (بناء المعرفة/ العصف الذهني) لإدارة المعرفة يؤثران تأثيرًا إيجابيًا في تنمية الجوانب المعرفية في تصميم المحتوى الرقمي، وفي إنتاجه، وفي تحقيق درجة الرضا؛ حيث توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختباري التحصيل المعرفي لمهارات تصميم المحتوى الرقمي،ولمقياس تقييم المنتج الرقمي لصالح التطبيق البعدي للمجموعتين (بناء المعرفة) و (العصف الذهني).کما دلت النتائجعلى وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي التحصيل المعرفي لمهارات تصميم المحتوى الرقميلصالح المجموعة التجريبية الأولى (بناء المعرفة)، وعدم وجود فرق بين أي من المجموعتين التجريبيتين في التقييم البعدي لإنتاج محتوى رقمي. أما فيما يتعلق بالرضا نحو نمط إدارة المعرفة فبينت النتائج عدموجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي، کما أظهرت عدم وجود فرق دال إحصائياً بين أي من المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لمقياس الرضا نحو نمطي إدارة المعرفة. وفي ضوء تلک النتائج يوصي الباحث بأهمية أنماط إدارة المعرفة وخاصة (بناء المعرفة/ العصف الذهني)؛ والتي تعد من مستحدثات تکنولوجيا التعليم، والاهتمام بإنتاج منصات تدريب افتراضية قائمة على نمطي (بناء المعرفة/ العصف الذهني)، ووفق العناصر والمکونات التي حددها البحث الحالي، مع ضرورة تبني إدارة المعرفة کأحد التوجهات الحديثة ومحاولة توظيفها في بيئات التدريب الافتراضية. وإجراء المزيد من البحوث حول أدوات وأنماط إدارة المعرفة الأخرى، ومدى تأثيرها في اکساب/ تنمية المتدربين لمهارة توليد الأفکار الإبداعية وتطبيقها في مختلف المجالات. | ||||
Keywords | ||||
: إدارة المعرفة; بيئة افتراضية; المحتوى الرقمي; بناء المعرفة; العصف الذهني; تصميم تعليمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 362 PDF Download: 588 |
||||