متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارات الإشراف التربوي بالمملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 48, Issue 48, April 2017, Page 353-392 PDF (788.65 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2017.125519 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عاصم أحمد حسين محمد* | ||||
أستاذ الإدارة التعليمية المساعد کلية التربية- جامعة الملک خالد- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث التعرف على متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، وتشخيص واقع إدارات الإشراف التربويبالمملکة العربية السعودية، وتحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارات الإشراف التربوي بالمملکة العربية السعودية، واستخدم البحث المنهج الوصفي لمعالجة مشکلته. ومن خلال تشخيص واقع إدارات الإشراف التربوي بالإدارات العامة للتعليم في مناطق المملکة العربية السعودية، وحصر للعديد من المشکلات والمعوقات التي تحول دون تحقيقها لإدارة الجودة الشاملة، وفي ضوء تحديد متطلبات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التربوية، توصل البحث إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة؛ لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في إدارات الإشراف التربوي بالمملکة العربية السعودية، وجاءت المتطلبات في صورة متطلبات تنظيمية، ومادية وبشرية، ومجتمعية. وتلک المتطلبات منظومة متکاملة ومتداخلة مع بعضها البعض، لذلک يجب النظر إليها بصورة کلية. | ||||
Keywords | ||||
الجودة الشاملة; الإشراف التربوي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 375 PDF Download: 389 |
||||