أثر استخدام استراتيجية اليد النشطة في تدريس الاجتماعيات علي تنمية المفاهيم الجغرافية والاتجاه نحو المادة لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي" | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 48, Issue 48, April 2017, Page 447-476 PDF (878.6 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2017.125524 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بشرى حسن مذکور نحيو* | ||||
الأستاذ المساعد بقسم العلوم التربوية والنفسية کلية التربية - ابن رشد جامعة بغداد العراق | ||||
Abstract | ||||
يرميهذاالبحثالىمعرفهاثراستراتيجيهاليدالنشطةفياکتسابالمفاهيمالجغرافيةوالاتجاهنحوالمادةلدىطلابالصفالخامسابتدائيولتحقيقذلکاعتمدتالباحثةعلىالتصميمالتجريبيذيالضبطالجزئيوهوتصميمالمجموعهالتجريبيه . والمجموعةالضابطةذاتالاختبارالبعديواختارتالباحثةتلامذةالصفالخامسالابتدائيمنابتدائيةبغدادللبنينالتابعةلمديريةالتربيةالرصافةالثالثةللعامالدراسي(2014-2015) وذلکلغرضتطبيقالتجربة وتکونتالعينةمن (72) تلميذاکافءتالباحثةتلامذةمجموعتيالبحثقبلالبدءبالتجربةفيعددمنالمتغيراتوصاغتالباحثةمقياساللاتجاهمکونمن(30) فقرة کماواعدتاهدافسلوکيةفيضوءعملياتاکتسابالمفهومتعريف,تمييز,تعميمواعدتالباحثةخططاتدريسيةبلغعددها(18)خطةکمااعدتالباحثةاختباراتحصيليا لاکتسابالمفاهيمتکونمن (30)فقرةوقدتاکدتالباحثةمنصدقوثباتالاختباروالمقياسوالخصائصالسيکومتريةوتمتطبيقاختباراکتسابالمفاهيمومقياسالاتجاهبعدنهايةالتجربةاتياستمرتثلاثاشهرمن 8-10-2014 ولغاية 12-1-2015 وبعدالمعالجاتالاحصاءيةباستعمالاختبار t-test اظهرتالنتائجفروقذاتدلالةاحصاءيةعندمستوى (0,05) بينمتوسطدرجاتتلاميذالمجموعةالتجريبيةالذيندرسوباستراتيجيةاليدالنشطةوبينمتوسطالمجموعةالضابطةالذيندرسوالمادةنفسهابالطريقةالتقليديةولمصلحةالمجموعةالتجريبية فياکتسابالمفاهيموالاتجاهنحوالمادة | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية اليد النشطة; الاجتماعيات; المفاهيم الجغرافية; الاتجاه نحو المادة; الصف الخامس الابتدائي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 202 PDF Download: 990 |
||||