آليات الکتابة في مسرحيات المراهقين | ||||
مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية | ||||
Article 14, Volume 6, Issue 29, July 2020, Page 557-604 PDF (1.35 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jedu.2020.43356.1071 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مايسة على زيدان | ||||
کلية التربية النوعية جامعه طنطا | ||||
Abstract | ||||
تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أهم آليات فن کتابة مسرحيات المراهقين ؛ حيث تعد المراهقة أهم المراحل العمرية وأخطرها فى حياة الفرد ، فهي حلقة الوصل بين مرحلتي الطفولة الرشد ؛ فيها يتحمل الفرد مسئولية أفعاله ويعتد برأيه، ويسعي لإثبات ذاته ليکسب ثقة من حوله. فالمتلقى/ المراهق هو المعني الأول بالخطاب الأدبي ، وهو جوهر مکونات عملية التلقي . تمثلت عينة هذه الدراسة فى مجموعة من النصوص المسرحية التى تستهدف مرحلة المراهقة من12 حتى 18 عامًا. تنتمى هذه الدراسة للدراسات التحليلية ، وتعتمد على المنهج البنيوى لتحليل النصوص المسرحية عينة الدراسة. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج ، أهمها : - تنوعت موضوعات النصوص بين موضوعات تاريخية ، قصص البطولة العربية ،المغامرات الرومانسية ، أهمية العلم والتفکير المنطقي. - اتسم الحوار فى معظم النصوص بالبساطة والوضوح وکذلک الإيجاز والاقتصاد، کما اعتمد على بعض صيغ الحوار، منها :صيغة التحقيق، وصيغة المنولوج وسرد قصة من الماضي. - تنوَّع الشکل الفني للنصوص المسرحية بين الشکل الکلاسيکي التقليدي ، والشکل الملحمي. - إغفال المکون الکوميدي في کثير من المسرحيات التي تستهدف هذه المرحلة العمرية ، رغم کونها من أهم الأشکال التي تجذب المراهقين للنص المسرحي. | ||||
Keywords | ||||
آليات; فن کتابة; مسرحيات; المراهقين | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 163 PDF Download: 307 |
||||