أثر توظيف إستراتيجية التخيل الموجه على تنمية مهارات التفکير التوليدى لدى طلاب کلية التربية النوعية - جامعة الأسکندرية | ||||
المجلة العلمية لجمعية امسيا – التربية عن طريق الفن | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 25 November 2020 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/amesea.2020.46110.1032 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
hanan samir | ||||
کلية التربية النوعية - جامعة الأسکندرية | ||||
Abstract | ||||
ملخص الدراسة :- هدف هذا البحث الي التعرف علي أثر توظيف استراتيجية التخيل الموجه على تنمية مهارات التفکير التوليدى لدى طلاب کلية التربية النوعية -جامعة الأسکندرية ، وطبق هذا البحث علي عينة عشوائية مکونة من ( 64) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة بواقع (34) طالباً وطالبة کمجموعة تجريبية ، و(30) طالباً وطالبة کمجموعة ضابطة ،والمقيدين بالعام الجامعي ( 2019 / 2020 ) ، واستخدمت الباحثة اختبار التفکير التوليدي ونموذج تدريسي مقترح قائم علي استراتيجية التخيل الموجه في تدريس مادة الصحة النفسية وجميعهم من اعداد الباحثة ، وکشفت نتائج البحث عن وجود تأثير دال احصائياً للنموذج التدريسي المقترح بتوظيف استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفکير التوليدي لدى طلاب کلية التربية النوعية -جامعة الاسکندرية ، وفي ضوء نتائج البحث أوصي البحث بالعديد من التوصيات أبرزها استخدام استراتيجية التخيل الموجه لتنمية أنواع التفکير الأخري وعلي مواد دراسيه مختلفة ، وتقديم دورات تدريبية وورش عمل للسادة المعلمين تختص بتدريبهم علي کيفية توظيف استراتيجية التخيل الموجه في عمليتي التعليم والتعلم ، کذلک تشجيع المعلمين وأعضاء هيئة التدريس علي استخدام استراتيجيات التدريس التي تسمح بالمشارکه الفعالة والايجابية للمتعلم في بيئة التعلم ، نظرا لدورها في تنمية أنواع التفکير المختلفة. | ||||
Keywords | ||||
التفکير; التوليدي; التخيل; الموجه | ||||
Statistics Article View: 122 |
||||