دراسة تحليلية لمحتوى کتب الفقه للمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية ومدى تضمنه لقضايا فقه النساء | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 43, Issue 43, January 2016, Page 47-81 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2016.125883 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رابعة اسماعيل عباس الرفاعي* | ||||
کلية التربية – قسم المناهج وتکنولوجيا التعليم جامعة الطائف – المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تحليل محتوى کتبالفقهللمرحلة الثانوية،في المملکة العربية السعودية،وقياس مدى تضمنهالقضايا فقه النساء. ولتحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث قامت الباحثة بوضع قائمة بقضايا فقه النساء، وبنت على أساسها بطاقة التحليل، وبعد التأکد من صدق وثبات بطاقة التحليل، قامت الباحثة بتحليل کتاب الفقه للصف الثالث الثانوي، وکانت أبرز النتائج التي توصلت هذه الدراسة ضعف تضمن محتوى کتاب الصف الثالث الثانوي لقضايا فقه النساء الواردة ببطاقة التحليل. وأوصت ضرورة الاستعانةبالفتاوىالصادرةعنالمجامعالفقهيةالمتخصصة. والإطلاععلىکلمايستجدحولقضاياالعصر وتضمينها بالمناهج الدراسية،وإعدادتصورمقترحلتدريسمحتوىکتابالتربيةالإسلاميةللمرحلةالثانويةفي ضوءقضايافقهالنساء،وقياسفعاليتهالتدريسية. | ||||
Keywords | ||||
الفقه; الثانوية; السعودية; النساء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 217 PDF Download: 705 |
||||