معوقات الجمع بين الأدوار التربوية والقيادية للمرأة السعودية (جامعة تبوک أنموذجًاً) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 43, Issue 43, January 2016, Page 81-108 PDF (1.23 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2016.125886 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسن عبدالله القرني* 1; خالد محمود الزيود* 2 | ||||
1جامعة تبوک- کلية التربية والآداب قسم التربية وعلم النفس المملکة العربية السعودية | ||||
2جامعة اليرموک- کلية التربية الرياضية - الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الکشف عن المعوقات الاجتماعية والشخصية للجمع بين الأدوار التربوية والقيادية للمرأة السعودية في جامعة تبوک ، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة وأهداف الدراسة . وتوصلت الدراسة إلى وجود معوقات اجتماعية وشخصية لجمع المرأة السعودية بين الأدوار التربوية والقيادية بدرجة تقييم متوسط، ووجود فروق إحصائية في المعوقات الشخصية والاجتماعية لجمع المرأة السعودية بين أدوارها التربوية والقيادية في جامعة تبوک تبعا لمتغير الوظيفة في اتجاه الوظيفة الأکاديمية ، وبينت الدراسة کذلک وجود فروق إحصائية في المعوقات الاجتماعية والشخصية لتولي المرأة السعودية مناصب قيادية عليا في جامعة تبوک تبعا لمتغير الجنس في اتجاه الذکور وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الوعي الثقافي للمجتمع نحو إبراز قدرات المرأة على الجمع بين أدوارها التربوية والقيادية . | ||||
Keywords | ||||
معوقات; الأدوار التربوية; الأدوار القيادية; المرأة السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 151 |
||||