آداب المعلم في الفکر التربوي الإسلامي ومدى تحلي أعضاء هيئة التدريس بها بکلية التربية بجامعة أم القرى من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 42, Issue 42, October 2015, Page 429-496 PDF (1.59 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2015.125922 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الله حلفان العايش* | ||||
أستاذ أصول التربية المشارک بجامعة أم القرى المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يعد عضو هيئة التدريس حجر الزاوية في العملية التعليمية، ولهذا تبذل الجامعات کل إمکانياتها في إعداده وتطوير مهاراته ليتوکب عطائه مع احتاجات طلابه والتحديات المعرفية والتقنية التي يفرضها الواقع المعاصر، والفکر التربوي الإسلامي يبرز العديد من آداب التي يجب أن يتحلى بها عضو التدريس الجامعي ليحقق رسالته المنوطة به وليکون محط تقدير وإجابي طلابه، ويصبح مصدر عون لهم، ولهذا هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على المقومات الشخصية والمهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي في ضوء آداب المعلم في الفکر التربوي الإسلامي وما مدى تحليه بها من وجهة نظر طلاب الدراسات العليا، وقد توصلت الدراسة بعض النتائج التالية منها، أن أفراد عينة الدراسة يوافقون بصورة عامة على تحلي أعضاء هيئة التدريس بآداب المعلم في الفکر التربوي الإسلامي، وقد جاءت الآداب المرتبطة بالکفايات الشخصية لعضو هيئة التدريس" في المرتبة الأولى في درجة الموافقة، في حين جاء المحور الثاني:" الآداب المرتبطة بالکفايات المهنية لعضو هيئة التدريس"في المرتبة الثانية من حيث درجة الموافقة. وتوصي الدراسة بتکثيف الدورات التدربية لأعضاء هيئة التدريس، والتي تتضمن اکتساب مهارات توظيف سيکولوجية التعليم في التدريس، والتعرف على خصائص الطالب الجامعي، والفروق الفردية وتطبيقاتها في العملية التعليمية وتکثيف الدورات التدريبية المتعلقة باختيار الوسائل التعليمية المناسبة للتدريس الجامعي،وتدريب أعضاء هيئة التدريس على مهارات إنتاج واستخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم. | ||||
Keywords | ||||
المعلم; الفکر التربوي; الإسلام; أعضاء هيئة التدريس; جامعة أم القرى; الدراسات العليا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 155 PDF Download: 131 |
||||