ثر إستراتيجية الرحلات المعرفية (ويب کويست) على تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي والتحصيل المباشر والمؤجل لدى طالبات المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 42, Issue 42, October 2015, Page 681-739 PDF (1016.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2015.125935 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نرمين مصطفى حمزه الحلو* ; شيماء بهيج محمود متولى* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس من کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر إستراتيجية الرحلات المعرفية ( ويب کويست) على تنمية مهارات التفکير فوق المعرفي والتحصيل المباشر والمؤجل لدى طالبات المرحلة الإعدادية، وللتحقق من ذلک تم إعداد مقياس مهارات التفکير فوق المعرفي والاختبار التحصيلى من إعداد الباحثتين، وتم التأکد من صدق وثبات الأدوات، وکذلک إعداد دليل للمعلمة في مقرر الاقتصاد المنزلي في وحدتين (أسرة مفکرة، وأسرة متحابة) للصف الثاني الإعدادي، وتم إعداد دروس الوحدتين باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية، واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي لتطبيق الدراسة فشملت عينة الدراسة (50) طالبة کمجموعة تجريبية درست باستخدام إستراتيجية الرحلات المعرفية، (50) طالبة کمجموعة ضابطة درست بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً قبلياً للتحقق من تکافؤ المجموعتين ثم تم تدريس دروس الوحدات بإستراتيجية الرحلات المعرفية على المجموعة التجريبية، ثم تم تطبيق الأدوات تطبيقاً بعدياً على المجموعتين، واستخدمت الدراسة البرنامج الإحصائيT-Test ، SPSS لتحليل النتائج ثم تفسيرها، وقد خلصت الدراسة إلى ما يلي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس مهارات التفکير فوق المعرفي ککل، وکذلک في مهاراته الفرعية (مهارة تنظيم المعرفة - مهارة معرفة المعرفة - مهارة معالجة المعرفة) لصالح المجموعة التجريبية. وأيضا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى المباشر لصالح المجموعة التجريبية. کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي والبعدي المؤجل للاختبار التحصيلى لصالح البعدي المؤجل. وکذلک توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والبعدي المؤجل للاختبار التحصيلى لصالح البعدي المؤجل. وأيضاً توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطي درجات الطالبات بالمجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى | ||||
Keywords | ||||
الرحلات المعرفية; المهارات; التفکير فوق المعرفي; التحصيل المباشر والمؤجل; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 129 PDF Download: 149 |
||||