مشکلات تطبيق التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمات ومشرفات العلوم الشرعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 42, Issue 42, October 2015, Page 993-1046 PDF (989.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2015.125954 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد إبراهيم عبد الرحمن المطرودى* 1; خلود عبدالله عبدالرحمن العيبان* 2 | ||||
1الاستاذ المشارک فى قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية جامعة الملک سعود -المملکة العربية السعودية | ||||
2ماجستيرالمناهج وطرق التدريس جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أهم مشکلات تطبيق التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية، وقد حاولت الدراسة الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: ما أهم مشکلات تطبيق التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية للبنات من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات في مدينة الرياض؟ والأسئلة الفرعية التالية: ما أهم مشکلات تطبيق التقويم المستمر والتي تعزى للمعلمة کما تراها معلمات العلوم الشرعية ومشرفاتها؟ ما أهم مشکلات تطبيق التقويم المستمر والتي تعزى لمحتوى مقرر التوحيد کما تراها معلمات العلوم الشرعية ومشرفاتها؟ ما أهم مشکلات تطبيق التقويم المستمر والتي تعزى للطالبة کما تراها معلمات العلوم الشرعية ومشرفاتها؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء معلمات العلوم الشرعية وآراء مشرفاتهنّ التربويات حول مشکلات تطبيق نظام التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية؟ هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات آراء عينة الدراسة حول محاور مشکلات تطبيق التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية تعزى (للمؤهل-الخبرة-الدورات التدريبية في مجال التقويم المستمر)؟ وقد أعدت استبانة، تمّ بموجبها التعرف على أهم مشکلات تطبيق التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية للبنات، باستخدام المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (464) معلمة و (57) مشرفة تمّ اختيارهنّ بالطريقة العشوائية. وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج؛ من أهمها: 1. تدريس غير المتخصصات لمقرر التوحيد. 2. اقتصار المحتوى على الجانب النظري دون الجانب التطبيقي. 3. عدم تضمين أسئلة الکتاب للأشکال والرسوم التوضيحية. 4. المحتوى لا يساعد على الترابط بين الموضوعات. 5. ضعف اهتمام الطالبات بمواد العلوم الشرعية. 6. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فأقل بين متوسطات آراء معلمات العلوم الشرعية وآراء مشرفاتهنّ التربويات حول مشکلات تطبيق نظام التقويم المستمر في تدريس مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية. وفي ضوء ما ظهر من نتائج أوصت الدراسة بما يأتي: 1. توعية معلمات العلوم الشرعية ومشرفاتها بالمرحلة الابتدائية للبنات بخطأ الترکيز على مستوى الحفظ والتلقين وإهمال مستويات الجانب المعرفي الأخرى. 2. إسناد تدريس مقرر التوحيد لمعلمات العلوم الشرعية المتخصصات. 3. تضمين أسئلة کتب مقررات التوحيد بالمرحلة الابتدائية للبنات للأشکال والرسوم التوضيحية. 4. الاهتمام بتنويع أساليب عرض محتويات مقرر التوحيد بالمرحلة الابتدائية للبنات. 5. توفير نسخ کافية لدليل المعلم في تقويم طلاب المرحلة الابتدائية وتوزيعه على المعلمين والمشرفين حتى يکون لديهم تصور واضح عن نظام التقويم وکيفية استخدامه في تقويم مهارات التلاميذ. 6. نشر ثقافة التقويم المستمر في المجتمع المحلي، وتزويد أولياء الأمور بالمعلومات الکافية عن نظام التقويم وأهداف تطبيقه في المرحلة الابتدائية، واطلاعه على المهارات والمعارف لمقررات العلوم الشرعية وغيرها. | ||||
Keywords | ||||
التقويم المستمر; مقرر التوحيد; المرحلة الابتدائية; المشرفات; العلوم الشرعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 107 PDF Download: 256 |
||||