فعالية برنامج لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي طفل الروضة باستخدام مراکز التعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 42, Issue 42, October 2015, Page 1077-1164 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2015.125974 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء محمد على إبراهيم* | ||||
مدرس بقسم رياض الأطفال کلية التربية النوعية-جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلي التعرف علي فعالية برنامج قائم علي استخدام مراکز التعلم لتنمية بعض المهارات الاجتماعية لدي أطفال الروضة، طبق البحث على (24) طفل وطفلة من أطفال الروضة العاشرة بمحافظة حفر الباطن – المملکة العربية السعودية، من الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-6) سنوات من الملتحقين بالمستوي الثاني لرياض الأطفال . استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية :- 1- مقياس المهارات الاجتماعية لأطفال الروضة (إعداد الباحثة) 2- البرنامج (إعداد الباحثة) وتوصلت الدراسة الحالية إلي النتائج التالية :- 1- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المهارات الاجتماعية لصالح القياس البعدي.. 2-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة -التجريبية) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية. 3-وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين (الضابطة -التجريبية) في القياس التتبعي للبرنامج لصالح المجموعة التجريبية. 4- وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية حسب الجنس والعمر وجاءت النتائج لصالح الإناث من حيث الجنس ولصالح الأکبر سناً من حيث العمر. | ||||
Keywords | ||||
تنمية; المهارات الاجتماعية; طفل الروضة; مراکز التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 195 |
||||