المنهج العلمي عند توماس کون | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 5, Volume 19, العدد التاسع عشر الجزء الثالث - Serial Number 3, October 2018, Page 1-16 PDF (375.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2018.12609 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسماء محمد علي أبو العينين* | ||||
کلية البنات جامعه عين شمس | ||||
Abstract | ||||
حاولنا تسلط الضوء علي المنهج العلمي عند توماس کون خاصة من خلال کتابه بنية الثورة العلمية ، وتوضيح دور التاريخ في تطور العلم لديه ، ومفهوم فکرة فکرة النموذج وارتباطها بالنسق المعرفي ، تقدم الثورات العلمية ، وما هي طبيعة العلم العادي ، ونقد النموذج والثورة العلمية ، ونقد اللامقايسة ، سوف نذکر أهم النتائج التي توصلنا إليها من خلال بحثنا : أولا : أکد کون علي أهمية وجود قطيعة تاريخية في العلم لرفضه للعلم التراکمي واستمرار العلم ، بل يجب الکشف عن الابتکارات والاکتشافات التي تفيد في تقدم المعرفة العلمية . ثانيا : تعد فکرة البراديغم من أبرز الشواهد الحية علي أثر فلسفة العلم المعاصر والتي قام بدراستها عدد من العلماء والفلاسفة وحاولوا تطبيقها في مجال دراستهم . ثالثا : جرت محاولات عديدة لتطبيق نظرية البراديغم في العلوم الطبيعية والاجتماعية والفيزيائية ، وتحققت نتائج جديرة بالاهتمام . رابعا : يرفض کون رأي الوضعية المنطقية في اعتبارها بنية الثورات العلمية نسقا من العلاقات الشکلية الخالصة لأبنية لغوية ، ويرى أن نسق النظرية غارق في مخططات معرفية ، أي أيديولوجيات محددة ذات رؤى هادفة تحدد کلًّا من طابع کل تطور جديد للنظرية ومساراته ، وأسلوب تحديد التجارب وتفسيرها . خامسا : أکد کون على وجود قطيعة بين النظريات العلمية من خلال فکرة اللامقايسة التي أوقعته في النسبية والذاتية ، وذلک لاعتباره جميع النظريات العلمية صادقة ، ولا يمکن المفاضلة بينها . والخلاصة هي أن الثورة العلمية عند کون تمثل مرحلة جديدة ومغايرة للمراحل السابقة للعلم ، فالعالم يرى الأشياء بمنظار مختلف عما کان سائدًا من قبل ، حيث تتبدل معاني الأشياء ومفاهيمها ، فالدور الذي يؤديه المجتمع العلمي في مرحلة الثورة العلمية يختلف جذريًّا عن عمله في مرحلة العلم القياسي ، لأنه في المرحلة الأخيرة يقوم بعملية التفسير أما في المرحلة الأولى فيقوم بعملية التأويل . | ||||
Keywords | ||||
المنهج العلمي; توماس کون | ||||
Statistics Article View: 1,691 PDF Download: 827 |
||||