انعکاسات حياة الإمام الخمينى فى قصص الأطفال الفارسى | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 48, Volume 31, Issue 120, January 2020, Page 2171-2224 PDF (447.04 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2020.126568 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى موسى محمد شرف* | ||||
کلية الآداب - جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
تدور الفکرة الرئيسية للقصة حول الخير والشر، مما يعکس الجانب التعليمى لها، والذى يتضمن محاور عدة منها؛ الردع. أى إخافة الطفل من شىء ما کالعقاب مثلا إذا ما اقترف جرما. ومنها؛ التزام الصدق، والثواب عما يقوم به من إيجابيات. ومنها؛ البطولة، أى إظهار الشخصية الرئيسية کبطل، تخلد أعماله فى ذهن الطفل ويتقمص شخصيته البطولية فى حياته اليومية وصولا لمکانته. وأحيانا أخرى يحتوى القصص على جوانب أخلاقية أو اجتماعية أو غيرها. وإن اختلف الغرض من القصة، فخيوطها تظل عالقة بأذهان الأطفال، وليس من المستبعد أن تکون نفس القصة هى التى يرويها الطفل- بعد أن يکبر-لأبنائه. وقد أدرک القائمون على الأمر في ايران أهمية بناء الطفل فکريا و نفسيا ، فأسسوا هيئة خاصة معنية بنشر قصص الأطفال فى سن الطفولة والمراهقة وهى ما تعرف باللغة الفارسية "سازمان پرورش فکرى کودکان ونوجوانان" (هيئة التربية الفکرية للأطفال والناشئة). صدر عنها عدة مجموعات قصصية لعدد من الأدباء مستقاة من قصة حياة آية الله العظمى روح الله الموسوى مصطفى الخمينى. وإذا ما طبّقنا نظرية أحد علماء علم النفس، ويدعى آلبرت باندورا، فى التعلم الاجتماعى، على المضامين الواردة بهذه المجموعات القصصية | ||||
Keywords | ||||
الامام الخمينى; قصص الأطفال الفارسى; بناء القصة; التعلم الاجتماعى | ||||
Statistics Article View: 148 PDF Download: 198 |
||||