دراسة تحليلية لخطط خلق المساحات الخالية ببطولة کأس العالم لکرة القدم روسيا | ||||
المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية | ||||
Article 18, Volume 040, 040 (جزء أول), December 2020, Page 435-454 PDF (543.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsps.2020.126648 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رائد حلمى رمضان* 1; عادل محمد رمضان* 2; مسعد رشاد العيوطى* 3; محمود رفاعى مصطفى* 4 | ||||
1أستاذ تدريب کرة القدم بقسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية وألعاب المضرب کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد | ||||
2أستاذ دکتور بقسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية وألعاب المضرب کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد | ||||
3مدرس بقسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية وألعاب المضرب کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد | ||||
4طالب بحث بقسم نظريات وتطبيقات الألعاب الرياضية وألعاب المضرب کلية التربية الرياضية جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على أکثر خطط خلق المساحات الخالية تکراراً في مباريات بطولة کأس العالم بروسيا (2018)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام الأسلوب المسحي من خلال الملاحظة العلمية نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية للفرق المتأهلة إلى دور الثمانية بکأس العالم لکرة القدم بروسيا (2018) وعددها (8) منتخبات وبلغ عدد المباريات (8) مباريات، وأشارت نتائج البحث إلى إلى أن أکثر خطط خلق المساحات الخالية تکراراً في جميع مباريات البطولة قيد البحث کانت کما يلي: (الأول: خلق المساحة خالية جماعياً بلعب الکرة من لمسه واحدة ونسبتها (22.89%)، الثاني: خلق المساحة خالية فردياً بالمراوغة ونسبتها (19.75%)، الثالث: خلق المساحة خالية جماعياً بالزميل الذي يعبر خلف زميله (أوفر لاب) ونسبته (17.62%)، الرابع: خـلق المساحة خالية جماعياً بـسـحـب مـدافـع بـعـيـدا عنها واستغلالها بواسطة زميل آخر ونـسبته (13.54%)، ويوصي الباحث مدربي کرة القدم بصفة عامة ومدربي المنتخبات القومية بصفة خاصة على أهمية التدريب على خطط خلق المساحات الخالية المستخلصة من الدراسة الحالية ووضعها ضمن برامجهم التدريبية لما لها من تأثير کبير على نتائج المباريات. | ||||
Keywords | ||||
تحليل; خطط; کأس العالم; کرة القدم | ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 507 |
||||