تأثير نظام خبير کمدخل لبرنامج تعليمي في تصميم اختبارات تحريرية متوازنة وفقا لمستويات بلوم المعرفية لأعضاء هيئة التدريس | ||||
المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية | ||||
Article 6, Volume 040, 040 (جزء ثانى), December 2020, Page 153-175 PDF (964.44 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsps.2020.126666 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد عبدالحى الحسيني الحسيني أبو الدهب* | ||||
مدرس دکتور بقسم مناهج وطرق تدريس التربية الرياضية کلية التربية الرياضية جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على " تأثير نظام خبير کمدخل لبرنامج تعليمي في تصميم اختبارات تحريرية متوازنة وفقا لمستويات بلوم المعرفية لأعضاء هيئة التدريس"، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعة واحدة بالقياس القبلي والبعدي، واشتملت عينة البحث الأساسية على (15) عضو هيئة تدريس بکلية التربية الرياضية جامعة دمياط. وأشارت نتائج البحث إلى تفوق تصميم الاختبارات بالنظام الخبير على الطريقة اليدوية، مما أدى إلى زيادة معايير الاتساق والموضوعية والموثوقية والعدالة في التقييم. ويوصى الباحث بتعميم تطبيق النظام الخبير المقترح في اعداد وتنفيذ وتصحيح الاختبارات في ظل التحول الرقمى والحاجة لنظام التعلم الهجين. وتقديم الجامعات المزيد من الدعم للباحثين في سبيل انتاج المزبد من النظم الخبيرة الفعالة في کافة التخصصات نظرا لإرتفاع تکلفة انتاج تلک النظم. | ||||
Keywords | ||||
التحصيل المعرفي; تکنولوجيا التعليم; المستويات المعرفية; جودة الاختبارات | ||||
Statistics Article View: 339 PDF Download: 2,718 |
||||