السلوک الانعزالي وعلاقته بالوعي الجمالي لدى معلمات رياض الاطفال | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 9, Volume 48, یولیو - سبتمبر (أ) - Serial Number 3, July 2020, Page 135-169 PDF (8.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2020.126852 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
قحطان عدنان; هدى حسن | ||||
وزارة التربية/ المديرية العامة لتربية بغداد / الرصافة الأولى- العراق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي التعرف على السلوک الانعزالي وعلاقته بالوعي الجمالي لدى معلمات رياض الأطفال. ولتحقيق أهداف البحث تکونت عينة البحث من(100) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحکومية التابعة لوزارة التربية/ مديرية الرصافة الأولى. وأستعمل الباحثان الأداتين هما مقياس السلوک الانعزالي ومقياس الوعي الجمالي, وبعد إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام معامل ارتباط بيرسون والاختبار التائي تم التوصل إلى نتائج الآتية:ـ 1)أظهرت النتائج أن بعض معلمات رياض الأطفال لديهن سلوک انعزالي. 2) أظهرت النتائج أن معلمات رياض الأطفال يتمتعن بوعي جمالي. 3) أظهرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بسيطة بين السلوک الانعزالي والوعي الجمالي. ويعزو الباحثان سبب ذلک إلى أن المعلمة الانعزالية تعمل على تجسّد وعيها الانعزالي، إذ تعبيرها الجمالي ما هو إلاّ قناع تخفي خلفه معاناتها ، ووفقاً لرؤيتها الخاصة، تلک الرؤية غالباً ما تکون مقيدة بخيالها الخاص بها، لهذا تکون رؤيتها للأشياء محدودة، فلا تتمکّن من تصويرها بشکل واقعي، وفي ضوء النتائج کانت أهم التوصيات:ـ في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث الحالي يوصي الباحثان بالآتي :- ضرورة أعداد برنامج لتنمية الوعي الجمالي لدى معلمات رياض الأطفال. 2. الاهتمام بالتربية الجمالية لمعلمات رياض الأطفال ، وذلک من خلال إدخال مقرر جديد للتربية الجمالية وعدّه من المواد الأساس التي لابد من تدريسها لطالبات قسم رياض الأطفال. تثقيف الباحثات الاجتماعيات بأهمية مادة التربية الفنية في تشخيص وعلاج السلوک الانعزالي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 314 PDF Download: 308 |
||||