فاعلية إستراتيجية KWL فى تنمية مهارات الترابط الرياضي المرحلة المتوسطة فى دولة الکويت | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Article 4, Volume 2, Issue 4, December 2019, Page 130-161 PDF (578.64 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2019.126892 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
على أحمد عبد على حيدر | ||||
کلية التربية بالغردقة | ||||
Abstract | ||||
يعد التعليم قاطرة التنمية لأى دولة، ويتوازى إهتمام الدول مباشرة بتدريس المواد الدراسية للمراحل المختلفة – وبخاصة مادة الرياضيات – وأهمية أن طبقاً لمحدثات العصر الحالى، والتطور التکنولوجي، والتقنى السريع، وفى ضوء إستراتيجيات التدريس الحديثة. وتُعد إستراتيجية KWL (ماذا اعرف؟، ماذا أريد اعرف؟، مإذا تعلمت؟) التى وضعها Donna Ogal عام 1986م، وهى إحدى إستراتيجيات ما وراء المعرفة الحديثة فى التدريس التى تهدف إلى تنشيط معرفى الطلاب وربطها بالمعرفة الجديدة، وتعزيز العمل الجماعى، وزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم، وشعورهم بالاستفادة مما تعلموه. حيث تبنى هذه الإستراتيجية على مفهوم مرکزى هو معلومات الطلاب السابقة، فقد أکدت نتائج العديد من الدراسات على أهمية معلومات ومعارف الطلاب السابقة، وإن تعلم معلومات جديدة أسهل بکثير عندما يتم عندما يقوم الطالب بربط تلک المعلومات بما لديهم من معارف ومعارف عن الموضوع. (عطية ، 2009، 251) فإستراتيجية KWL ذات فائدة کبيرة تمکن الطلاب من الاشتراک مع بعضهم البعض، وتبادل المعلومات التى يعرفونها عن الموضوع، کما تمکنهم من وضع أهدافهم للتعلم مما يعزز عملية الفهم والاستيعاب لديهم (العليان،2005، ص185). | ||||
Keywords | ||||
فاعلية إستراتيجية KWL; مهارات الترابط الرياضي | ||||
Statistics Article View: 803 PDF Download: 1,575 |
||||