متطلبات تطوير مدارس التعليم المجتمعي بمحافظة سوهاج (دراسة ميدانية) | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Article 10, Volume 2, Issue 4, December 2019, Page 351-393 PDF (912.19 K) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2019.126898 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د.فتحى عبد الرسول، د. سيدة سلامة محمد مصطفى حسين محمود حسن | ||||
أستاذ أصول التربية مدرس اصول التربية کلية التربية قنا جامعة جنوب الوادي کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي موجه بإدارة التعليم المجتمعي بمديرية التربية والتعليم بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة: هدفت الدراسةإلي التعرف علي الإطار الفکري للتعليم المجتمعي, وأهم المعوقات التي يمکن أن تواجهها مدارس التعليم المجتمعي بمحافظة سوهاج, ووضع تصور مقترح لتطوير مدارس التعليم المجتمعي. منهج الدراسة: المنهج الوصفي. أداء الدراسة: الاستبانة. عينة الدراسة: مدير إدارة التعليم المجتمعي ورؤساء الأقسام بالتعليم المجتمعي بالإدارات التعليميةوبعض الموجهين وبعض المعلمات والعاملين بمدارس التعليم المجتمعي بمحافظة سوهاج. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها:- - أن مدارس التعليم المجتمعي تفتقر إلي الساحات الخضراء الخاصة بالمدرسة. - لا توجد أسوار بمدارس التعليم المجتمعي، ولا مخارج للطوارئ، مما يعرضها للأخطار الخارجية. - أن مدارس المجتمعي تفتقر إلي معامل للعلوم، مما يعيق تطبيق التجارب و قلة وجود الإنترنت. - وجود عجز في أعداد المعلمات خاصة المتخصصات - في اللغة الإنجليزية والرياضيات. - تسرب بعض الفتيات الدارسات من مدارس تعليم الفتيات بسبب الزواج المبکر. توصيات الدراسة: توصلت الدراسة إلى عدة توصيات من أهمها: - مراعاة الفروق الفردية بين الدارسين، وتعزيز ثقة الدارسين بأنفسهم وتزويدهم بالمهارات الحياتية، وصرف حوافز مادية ومعنوية لتشجيعهم علي الدراسة. - إعداد برامج تدريبية لمعلمات التعليم المجتمعي لتعليم مادتي الرياضيات واللغة الإنجليزية بمدارس التعليم المجتمعي علي أساليب واستراتيجيات حديثة. - توفير إدارية لرفع الأعباء الملقاة علي عاتق المعلمة بجانب عملها في الفصل. - توفير عدد مناسب من الموجهين. | ||||
Keywords | ||||
تطلبات تطوير مدارس التعليم المجتمعي بمحافظة سوهاج (دراسة ميدانية) | ||||
Statistics Article View: 716 PDF Download: 5,392 |
||||