تطوير الأداء الإدارى بالجامعات على ضوء مدخل حوکمة الجامعات | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 2, Volume 14, Issue 13, December 2020, Page 602-631 PDF (4.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2020.30853.1003 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رندا صالح زيدان | ||||
ادارة تربوية وسياسات تعليم، کلية تربية، جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
إن الحوکمة الجامعية هى الطريقة التى يتم من خلالها توجيه أنشطة الجامعات وإدارة أقسامها العلمية وکلياتها ومتابعة تنفيذ خطتها الاستراتيجية وتوجهاتها العامة ، وهذا المنهج الإدارى الحديث يزود المؤسسة الجامعية بالأجراءات والسياسات التى تحدد الأسلوب الذى تحدد الأسلوب الذى من خلاله تدار العمليات الإدارية خاصة للقيادات الأکاديمية بکفاءة، حيث يضع الإطار الأخلاقى لاتخاذ القرارات والإجراءات للإدارة الجامعية وقياداتها الأکاديميين المتمثلة فى (رؤساءالأقسام العملية ، وکلاء الکليات ، عمداء الکليات ، رؤساء الجامعات ورؤساء الجامعات) داخل المؤسسة الجامعية على أساس من الشفافية والمحاسبية ويؤکد على تحسين الأداء للعمليات الإدارية. الحوکمة هى منهج إدارى حديث يزود المؤسسة الجامعية بالإجراءات والسياسات التى تحدد الأسلوب الذى من خلاله تدار العمليات الإدارية بکفاءة ، فهى تضع الإطار الأخلاقى لإتخاذ القرارات والإجراءات للإدارة الجامعية وقيادتها الأکاديمية المتمثلة فى (رؤساء الأقسام ، وکلاء الکليات ، عمداء الکليات ، نواب رؤساء الجامعات ، ورؤساء الجامعات) داخل المؤسسة الجامعية على أساس من الشفافية والمحاسبة والأدوار الواضحة المحددة لجميع العاملين ، وتؤکد على تحسين الأداء مستخدمة الرصد والإبلاغ والتطوير وتحسين العمليات وإجراءات العمل. | ||||
Keywords | ||||
تطوير; الأداء الإدارى; حوکمة الجامعات | ||||
Statistics Article View: 817 PDF Download: 214 |
||||