التنبؤ بأعداد الطلبة المقبولين في جامعة إب للأعوام (2018-2022م) باستخدام نماذج بوکس جينکنز | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 6, Volume 128, Issue 128, December 2020, Page 109-129 PDF (921.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.127125 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
اتحاد محمد عرشان1; نبيل أحمد العفيري2; سبأ محمد علوان3 | ||||
1التربية کلية التربية جامعة اب | ||||
2کلية التربيةجامعة إب باليمن | ||||
3کلية العلوم جامعة إب باليمن | ||||
Abstract | ||||
ورة واضحة، ولذلک فقد هدفت الدراسة الحالية إلى وضع نموذج للتنبؤ بأعداد الطلبة المقبولين في جامعة إب، ومن خلاله يتم التنبؤ بأعداد الطلبة المقبولين للفترة المستقبلية (2018- 2022م) واستخدم الباحثون أسلوب بوکس جينکز لتحليل بيانات السلسلة الزمنية لأعداد الطلبة المقبولين في جامعة إب ومقدارها(18) سنة للفترة (2000-2017م) باستخدام البرامج الإحصائية:Minitab,Eviews,Excel، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن السلسلة الزمنية لأعداد الطلبة المقبولين ساکنة، والنموذج (1,0) ARMA هو الأنموذج الممثل لبيانات السلسلة الزمنية تمثيًلا جيدًا؛ حيث کانت جميع معلماته معنوية، فضلًا عن حصوله على أصغر قيمة لکل من معايير المقارنة (MSE, AIC,SIC) من بين النماذج الأخرى، وفقًا لنتائج تقديرات النموذج تم التنبؤ بأعداد الطلبة المقبولين للفترة المستقبلية (2018- 2022م)، وتمثلت الصيغة العامة لنموذج التنبؤ ، ويوصي الباحثون بضرورة إعادة النظر في أعداد المقبولين وتطوير الطاقة الاستيعابية في جامعة إب بما يتناسب مع أعداد الطلبة المخطط قبولهم للأعوام الدراسية القادمة. | ||||
Keywords | ||||
التنبؤ; السلاسل الزمنية; نموذج الانحدار الذاتي والمتوسط المتحرک; السکون | ||||
Statistics Article View: 241 PDF Download: 263 |
||||