درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التبادلية بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 7, Volume 128, Issue 128, December 2020, Page 133-154 PDF (826.33 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.127126 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد بن علي بن صالح الشلي1; حسام الدين السيد محمد ابراهيم2 | ||||
1الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا | ||||
2کلية العلوم والآداب جامعة نزوى سلطنة عُمان | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التبادلية بمحافظة شمال الشرقية في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مکونة من (99) معلماً ومعلمة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة مديري المدارس للقيادة التبادلية بمحافظة شمال الشرقية بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين جاءت عالية بشکل عام، کما جاء بدرجة عالية أيضاً في جميع محاور الدراسة وهي: المکافأة الموقفية ، والإدارة بالاستثناء النشطة ، والإدارة بالاستثناء الساکنة ، کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (α ≤ 0.05) تُعزى إلى متغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، ، أما مُتغير الجنس فوجدت هذه الفروق في جميع المحاور ولصالح الإناث. | ||||
Keywords | ||||
مُديري المدارس; القيادة التبادلية; محافظة شمال الشرقية; سلطنة عُمان | ||||
Statistics Article View: 201 PDF Download: 363 |
||||