تطوير مدارس التعليم الفني بمصر في ضوء مدخل الإدارة بالقيم: آليات مقترحة | ||||
مجلة العلوم التربوية بکلية التربية بالغردقة، جامعة جنوب الوادى | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 1, January 2020, Page 88-157 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: أبحاث فى مجال العلوم الإنسانیة والاجتماعیة | ||||
DOI: 10.21608/mseg.2020.127412 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سوزان محمد المهدي، رجب أحمد عطا أرسنوي منصور أبوبکر | ||||
أستاذ الإدارة التعليمية کلية البنات جامعة عين شمس مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة رصد واقع تطبيق مدخل الإدارة بالقيم ووضع آليات مقترحة لتطويرها بمدارس التعليم الفني بمصر. واستخدمت المنهج الوصفي بتطبيق استبانة على عينة عشوائية بسيطة بلغت (270) معلماً بمدارس التعليم الفني بنظاميها (السنوات الثلاث والسنوات الخمس)، وبفروعها (صناعي ـ تجاري ـ زراعي ـ فندقي)، بمحافظات (البحر الأحمر، قنا، المنوفية). وأظهرت نتائج الدراسة أن الدرجة الکلية للإدارة بالقيم کانت متوسطة، وتوافر أبعاد الإدارة بالقيم جاءت بدرجات ما بين صغيرة ومتوسطة، وحصل بُعد الأمانة على المرتبة الأولى، تلاه بُعد العدل، ثم بُعد المشارکة، ومن بعده جاء بُعد الوضوح، أما بُعد الإثابة فقد جاء في المرتبة الأخيرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، وعدد سنوات العمل) لحساب (حملة المؤهلات أقل من بکالوريوس أو ليسانس، ولمن خبرتهم من 25 سنة فأکثر)، بينما لا توجد فروق تعزى لمتغيرات (نوع المدرسة، والمحافظة، والنوع). | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية: الإدارة بالقيم ـ مدارس التعليم الفني | ||||
Statistics Article View: 261 PDF Download: 1,447 |
||||