استدامة السدو في تصميم الأثاث المعاصر | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 28, Volume 6, Issue 26, March 2021, Page 503-522 PDF (1.25 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.26092.1542 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هياء أحمد علي القندي القندي | ||||
قسم التصميم الداخلي، کلية التربية الأساسية، الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب ، الکويت | ||||
Abstract | ||||
من منطلق محافظة المجتمع الکويتي على احياء هويته يتطلع الکثيرون إلى الاستعانة بعناصر التراث القيمة والتي تتألق في المباني الحديثة ببعض اللمسات التراثية بأسلوب معاصر، وفي کل مجال من مجالات الفنون والتصميم يمکن ملاحظة کيفية تواجد عناصر التراث المختلفة في شتى المجالات وفي الاحتفالات الوطنية، و تقوم کل النشاطات بالاستلهام وبإحياء التراث والذي يؤکد الهوية الکويتية. تعتبرحرفة السدو المميزة للتراث الکويتي من الحرف التي مازال يتوارثها الأجيال ونسيج السدو يعتبر أسلوبا مختلفاً من النسيج فهومسطح وجهه وظهره متشابهان باستثناء بعض النقوش، ولا يخلو منزل للعائلة من قطع قديمة من السدو أو ديوانية (مجلس الرجال) إلا وبها بساط أو وسادة من نسيج السدو، وقام المجلس الأعلى للثقافة بانشاء بيت للسدو تقوم به بعض النساء بعمل قطع السدو المختلفة باستخدام الأنوال التاريخية المستخدمة قديما ويستحسن زوار البيت تلک القطع ويقبلون على اقتناءها، ويقوم البحث على دراسة الأسلوب التقليدي القديم في حياکة السدو والزخارف المميزة له واستدامة السدو في المجتمع المعاصر، ويهدف البحث إلى اظهار مدى استدامة السدو في التصميم الحديث وخاصة تصميم الأثاث المعاصر وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والأدوات المستخدمة عمل استبيان للشباب حديثي الزواج بسؤالهم عن رأيهم في المنتجات والأثاث المستوحى من زخارف السدو القديم، وکذلک تم عمل لقاءات مع سيدة ممن يقومن بعمل حرفة السدو بالأسلوب التقليدي وکذلک اثنان من مصممي الديکور واللذان يقوما بعمل أثاث معاصر مطعم بزخارف مستحدثة للسدو، وجاءت نتيجة البحث مؤکدة استدامة زخارف السدو والتي تحقق قيم جمالية مرنة يمکن استخدامها في تصميم الأثاث والمنتجات الأخرى بأسلوب متنوع ومعاصر، وبمعرفة تاريخ حرفة السدو وطرق نسيجها وغزلها يساعد في تأکيد الهوية الکويتية وخاصة عند الأجيال القادمة. | ||||
Keywords | ||||
السدو; استدامة; التراث; الأثاث; المعاصر | ||||
References | ||||
المراجع:
1. Jamal, Mohammed Abdul-Hadi. Crafts, Occupations and Ancient Commercial Activities in Kuwait. Kuwait Research and Studies Center. Kuwait, 2003.
2. Gilo, John. Presentation of Zahra Frih. Traditional Handcraft in Kuwait from Badia to Medina. Kuwait Foundation for the Advancement of Sciences. Kuwait, 2010.
3. Al-Hajji, Yacoub Youssef. Old Kuwait - Pictures and Memories. 1st edition. Kuwait Research and Studies Center. Kuwait, 1997.
4. Al-Haddad, Muhammad. and Al-Sabah, Altaf. The Badia Heritage - An Introduction to the Study of Badia in Kuwait. Sadu Publishing House. Kuwait, 1990.
5. Al-Mannai, Khawla. Artistic Values and Traditional Techniques. Popular Heritage Center. Gulf Cooperation Council. Doha, 2000.
6. Al-Yahya, Hind. Yahya, Saleh. A Kuwaiti Traditional Gulf character. Kuwait Research and Studies Center. Kuwait, 2001.
7. Krattin, Ronald. Al-Sadu: Artistic Methods for Bedouin Knitting. Translated by: Azza Mohammed Abdel-Halim Karara. Sadu House for Publishing. Kuwait,1990.
المواقع الألکترونية: websites
8. Information and Research Department at Kuwait News Agency. Al-Sadu and efforts to protect and preserve the Badia heritage. KUNA News Agency.
9. Al-Rai Newspaper. Sadu Handicraft with artistic touches. The Publication Center in the newspaper. Kuwait, 2014.
الزياره الميدانية : بيت السدو ، منطقة القبلة | ||||
Statistics Article View: 674 PDF Download: 819 |
||||