الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدي عينة من طالبات قسم رياض الأطفال بکلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 41, Issue 41, July 2015, Page 299-335 PDF (872.68 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2015.127642 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نجلاء محمد على إبراهيم* | ||||
مدرس بقسم رياض الأطفال – کلية التربية النوعية جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي لدراسة الکفاءة الاجتماعية وعلاقتها بالذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الجامعة الملتحقات بقسم رياض الأطفال- کلية التربية – بحفر الباطن – جامعة الدمام. أدوات البحث : استخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية :- 1-مقياس الکفاءة الاجتماعية .(إعداد الباحثة) 2-مقياس الذکاء الوجداني . (إعداد الباحثة) عينة البحث:طبق البحث على عينة قوامها(200)طالبة من طالبات قسم رياض الأطفال-کلية التربية للبنات بحفر الباطن- جامعة الدمام ممن تترواح أعمارهم بين (19-35)سنة . نتائج البحث :أظهرت النتائج التالي : 1- وجود علاقة ارتباطيه موجبه دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين درجات الطالبات على أبعاد مقياس الکفاءة الاجتماعية ودرجاتهن على جميع أبعاد مقياس الذکاء الوجداني والدرجة الکلية للاختبار. 2- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطات درجات الطالبات ذوات الکفاءة الاجتماعية المرتفعة والطالبات ذوات الکفاءة الاجتماعية المنخفضة على اختبار" مقياس الذکاء الوجداني "لصالح الطالبات ذوات الکفاءة الاجتماعية المرتفعة. 3- يمکن التنبؤ بالکفاءة الاجتماعية لدي طالبات قسم رياض الأطفال في ضوء مکونات الذکاء الوجداني. 4- وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى(0.01) بين متوسطات درجات الطالبات على مقياس الکفاءة الاجتماعية حسب السن وعدد سنوات التخصص لصالح الأکبر سناً والأکثر خبرة. | ||||
Keywords | ||||
الکفاءة الاجتماعية; الذکاء الوجداني; طالبات قسم رياض الأطفال | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 196 |
||||