المسؤولية الاجتماعية وعلاقتها بدافعية الإنجاز الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف في ضوء بعض المتغيرات التصنيفية | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 25, Volume 30, Issue 117, April 2019, Page 997-1024 PDF (706.88 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2019.127683 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
غربي بن مرجي الشمري* | ||||
قسم التربية وعلم النفس - کلية التربية - جامعة الجوف المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع المسؤولية الاجتماعية ودافعية الإنجاز الأکاديمي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الجوف في ضوء بعض المتغيرات التصنيفية، إذ قام الباحث بإعداد مقياسي المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس، ومقياس دافعية الإنجاز الأکاديمي، وطبقت على (176) عضواً، وأبرزت نتائجها أن واقع المسؤولية الاجتماعية لأعضاء هيئة التدريس کان مرتفعاً، بينما جاء مستوى دافعية الإنجاز الأکاديمي للأعضاء بدرجة متوسطة. کما أظهرت فرقاً دالاً بين الجنسين لصالح الذکور في محور المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع فقط، وأن هناک فروقاً دالة بين الجنسين في دافعية الإنجاز الأکاديمي لصالح الإناث. | ||||
Keywords | ||||
المسؤولية الاجتماعية; الدافعية; الإنجاز الأکاديمي; أعضاء هيئة التدريس; متغيرات تصنيفية | ||||
Statistics Article View: 355 PDF Download: 343 |
||||