دراسة تحليلية لحکايتي: "سندريلا" لشارل بيرو و"زلقوم" لمولود معمري | ||||
فيلولوجى: سلسلة الدراسات الأدبية واللغوية | ||||
Article 4, Volume 37, Issue 73, January 2020, Page 99-124 PDF (528.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/gsal.2020.127863 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هبة الله عماد الدين | ||||
قسم اللغة الفرنسية - کلية الألسن - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
نتناول في هذا البحث دراسة تحليلية لحکايتين من التراث الشعبي الغربي والشرقي: "سندريلا" للکاتب الفرنسي شارل بيرو و "زلقوم" للکاتب الجزائري مولود معمري. تطرقنا في الجزء الأول من البحث إلى تحليل الجانب النفسي للحکايتين موضوع الدراسة وذلک في ضوء نظريات المحلل النفسي، برونو بتلهايم. فقد أثبتنا أن هذه النصوص تلعب دوراً تعليمياً أساسياً في تکوين هوية الطفل عن طريق الأثر الذي تترکه على اللاوعي الخاص بالقارئ. وينجح الطفل، عن طريق التوحد مع بطلتي الحکايتين، في التغلب على هواجسه وإيجاد حلول للتساؤلات التي تؤرقه. أما فيما يتعلق بالجزء الثاني من البحث، فهو مخصص لتحليل الحکايتين وفقاً لنظريات الناقدين فلاديمير بروب وجوليان جريماس؛ حيث قدما لنا "المقترب الشکلاني" الذي ساعدنا تطبيقه على استکمال التحليل النفسي للحکايتين موضوع الدراسة. وهکذا تبرز الحکاية للطفل أنه سوف تقوم بعض العناصر أو الشخوص بتوجيهه ومساعدته حتى يتغلب على الصعاب. | ||||
Keywords | ||||
سرد ذو طابع شفهي; لا وعي; نفس; أدب تعليمي; نموذج عاملي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 301 PDF Download: 1,175 |
||||