التأسيس الإيقاعي للمتدارک في الشعر العربي: دراسة تحليلية | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 51, Volume 30, Issue 117, April 2019, Page 745-775 PDF (562.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2019.128023 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سلامة محمد رضا العمري* | ||||
قسم اللغة العربية وآدابها کلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر- جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز | ||||
Abstract | ||||
سعت هذه الدراسة بمنهجية الاستقراء والتحليل إلى معاينة الدوافع الموضوعية التي حملتْ الخليل بن أحمد على استثناء "المتدارک" من أوزان الشعر العربي، وهو ما رمت إلى تحقيقه على قاعدة البحث في التأصيلات العروضية التي أُقيمت لهذا الوزن، وملاحظة مدى تکيّفها مع المبادئ الأساسية لنظرية الخليل، کما خصصّت الدراسة جزءًا من شغلِها المنهجي لإخضاع هذا الوزن لقوانين الإيقاع، وصولًا إلى تحديد مدى استجابته لمبدأ النسبية والتناسب الذي يُعدّ ذا قيمة جذرية في تشکيل الأوزان. تبعًا لذلک کان ثمة مبحثان لصياغة موضوع الدراسة، الأوّل تحت عنوان "الإيقاع الشعري ومعيار التأصيل للمتدارک" ، وقد نزع إلى الکشف عن الملابسات الإيقاعية التي تکتنف نشوء هذا الوزن، ولعلّ النتيجة الحاسمة التي تم التوصّل إليها في هذا المبحث هي عدم استجابة "المتدارک" للمقتضيات الإيقاعية في تشکيل الأوزان. أمّا المبحث الآخر؛ فجاء تحت عنوان "المتدارک في المجال العروضي"، وقد قام على رصد التکيّف بين مقولات العروضيين المتّصلة بهذا الوزن، ومعايير إثبات الأوزان الشعرية، ولعل أبرز ما أسفر عنه هذا المبحث هو الوصول إلى نتيجة مؤداها عدم وجود اتّساق بين ما أقرّه العروضيون، وما قامت عليه مبادئ النظرية الخليلية. | ||||
Keywords | ||||
التأسيس الإيقاعي; الشعر العربي; الأوزان الشعرية | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 169 |
||||