التصوف من الخط العربي: علاقة حب بين القلم ريد والصوفية | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 34, Volume 6, Issue 25, January 2021, Page 524-529 PDF (361.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.24502.1523 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رشا زينهم 1; Raid Al-Daghistani2 | ||||
1استاذ مساعد بقسم الزجاج - کلية الفنون التطبيقية - جامعة حلوان | ||||
2Postdoctoral Fellow and Lecturer- University of Münster -Centre for Islamic Theology | ||||
Abstract | ||||
العلاقة بين الخط والتصوف لها ديناميکية داخلية فريدة من نوعها في الإسلام. لقد تم ادخال عنصر الخط العربي لقرون في سياق الممارسة اليومية الورعة للصوفيين والدرويش. من التفسير الرمزي للأحرف إلى تقنية الکتابة - يشترک الخط والتصوف الجميل في العديد من أوجه التشابه. کثير من الخطاطين المسلمين انجذب إلى التعاليم الروحية للصوفية وکانوا في الغالب أتباع رواد الشيوخ الصوفيين بأنفسهم. وجد الصوفيون ، من ناحية أخرى ، في الخط العربي التعبير الفني المناسب لتصور تأملهم في الکلمة القرآنية وبالتالي لممارسة روحانياتهم. نظرًا للعولمة والسموات المفتوحة ، نجد أنفسنا نقف أمام تحدٍ کبير ضد الأصوات التي تدعي أن الفنون والحضارة الإسلامية قد تراجعت وأنهما متخلفان. من دون محاولة معرفة المفهوم الحقيقي لهذا الفن ودون دراسة تأثيره على الفن الغربي والعقل. لذلک علينا أن نؤکد فلسفة الفن الإسلامي من خلال الاعمال الفنية وتأثيرها على الرواد وکيف يستفيدون منها بطريقة واضحة في عصر النهضة من خلال أعمال المستشرقين ومدارس الفنون الحديثة وبعض الفنانين الذين تأثروا بها مثل (ماتيس ، بيکاسو ، کاندينسکي ، بول کيلي ، موندريان ، فاساريلي) الذين يعتبرون أکثر الفنانين الغربيين شهرة في العصر الحديث. عندئذ يمکن ضمان هوية الفنانين في عصر العولمة والقرن الحادي والعشرين الذي قد يکون له تأثير على المفهوم الغربي للإسلام والفنون الإسلامية. نکتشف أن مشکلة البحث تکمن في العديد من العناصر: - عدم تأکيد الهوية الإسلامية للفنانين الغربيين في العصر الحديث ، مثل (ماتيس ، بيکاسو ، کاندينسکي ، بولکيلي ، موندريان ، فاساريلي). - التأکيد على عناصر وخصائص الفنون الإسلامية وتأثيرها على النهضة والاستشراق. الهدف من البحث: إدراک مفهوم الفنون الإسلامية وتأثيرها على الغرب في عصر العولمة والقرن الحادي والعشرين. من أجل تحقيق ذلک علينا أن نعرف: ما هو الفن الإسلامي؟ الخصائص الخاصة للفنون الإسلامية. تأثير الفنون الإسلامية على النهضة والمدارس الحديثة والشرقية. عناصر الفن الإسلامي العربي في القطع الفنية (ماتيس ، بيکاسو ، کاندينسکي ، بولکيلي ، موندريان ، فاساري). | ||||
Keywords | ||||
التصوف; الخط العربی; الصوفیة; الوحی; الروحانیات | ||||
References | ||||
References:
Online Source:
About the author:
Dr. Raid Al-Daghistani, born in 1983 in Ljubljana; studied philosophy in Ljubljana and Freiburg and Arabic and Islamic Studies in Sarajevo and Münster; PhD (2017) in Arabic and Islamic Studies at the University of Münster (Epistemology of the Heart: Aspects of Knowledge in Islamic Mysticism, Cologne 2017); Since 2014 Lecturer and Researcher in the field of “Kalām, Islamic philosophy and mysticism”; since 2017 postdoctoral fellow at the CIT Münster; Author of four monographs and several articles in various languages. | ||||
Statistics Article View: 774 PDF Download: 838 |
||||