الاستلزام الحواري في مسرحية (مجنون ليلي) لأحمد شوقي دراسة تداولية | ||||
مجلة بحوث کلية الآداب . جامعة المنوفية | ||||
Article 62, Volume 30, Issue 117, April 2019, Page 375-402 PDF (563.25 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjam.2019.128264 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمد شاکر محمد محمود* 1; إيهاب سعيد إبراهيم إبراهيم* 2 | ||||
1بقسم اللغة العربية – کلية الاداب – جامعة المنوفية | ||||
2کلية الإلهيات – جامعة قسطمونى بترکيا 2019م | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى تطبيق أحد أهم مفاهيم الدرس التداولي (الاستلزام الحواري) على واحد من النصوص ذات السمة الحوارية في التراث العربي، واختارت لذلک مسرحية (مجنون ليلى) لأحمد شوقي؛ حيث يحوي بناؤها الدرامي المسرحي الذي صاغها فيه أحمد شوقي أطرافا متعددة للحوار داخلها من ناحية، ومن ناحية أخرى يحتوي على قضايا متعددة تدفع بتلک الأطراف إلى تضمين حواراتهم الکثير من المعاني غير الصريحة التي تستنتج من خلال خرقهم لقواعد التحاور التي وضعها (جرايس). | ||||
Keywords | ||||
الاستلزام الحواري- مبدأ التعاون; جرايس; مجنون ليلى; أحمد شوقي | ||||
Statistics Article View: 522 PDF Download: 347 |
||||