درجة امتلاک طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي وعلاقتها بالتحصيل الأکاديمي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 37, Issue 37, July 2014, Page 1-51 PDF (1.68 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2014.128427 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي محمد زکري* 1; عبد المنعم أحمد حسين علي* 2 | ||||
1أستاذ القياس والتقويم المساعد رئيس قسم التربية وعلم النفس کلية التربية – جامعة نجران – السعودية | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المشارک وحدة قياس الأداء وکالة الجامعة للتطوير والجودة جامعة نجران - السعودية | ||||
Abstract | ||||
تتنوع في الحقل التربوي أشکال التقويم وأدواته، فمنها التقويم المباشر وغير المباشر، ومنها اللحظي وبعيد المدى، ومنها الذاتي وغير الذاتي(Tomlinson, 2001). وينقسم التقويم التربوي من حيث طبيعته إلى قسمين ( Grisham-Brown, Hallam &Brookshire,2006) : • التقويم الذاتي : وهو التقويمالذي يحدد فيه المتعلم بنفسه قيمة لأدائه، في سبيل تعديله وإزالة اعوجاجه، باستخلاصالعبر من الخبرات السابقة للتحکم في الخبرات اللاحقة، ومن أدواته قوائم المراجعة،ومقاييس تقدير الشخصية، والمذکرات اليومية. • التقويم الموضوعي : وهو التقويمالمجرد من الذاتية الموثوق به الذي يثبت مستوى المتعلم في مساره التعلمي التعليمي؛لتعديله وتسويته خارجاً عن ذاته ؛ وذلک بتقدير أداءاته التي يستخدم فيها إمکاناتهالجسمية والعقلية والنفسية، بطريقة علمية، کتقويم مهارة القراءة، أو مهارةالاستماع، أو مهارة الفصاحة في الحديث، أو مهارة الخط، أو تقويم ملکاته بأسلوبالإشهاد، ومن أشهر أدوات هذا التقويم الملحوظات العلمية، والاستظهارات الشفوية،والإنجازات التحريرية بالقلم والورقة. ومن ثم اهتمت الدراسة الحالية بالتقويم الذاتي للمتعلم وهو النوع الأول من أنواع التقويم التربوي، لذلک تحاول الدراسة الحالية التعرف على طبيعة العلاقة بين درجة امتلاک طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي وتحصيلهم الأکاديمي. مشکلة الدراسة: تحددت مشکلة الدراسة الحالية في الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1-ما درجة امتلاک طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي؟ 2-هل تختلف درجة امتلاک طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي باختلاف متغيرات الدراسة المستقلة (البرنامج "التخصص" ، المستوى الدراسي، التحصيل الأکاديمي؟ 3-ما العلاقة بين درجة امتلاک مهارات التقويم الذاتي والتحصيل الأکاديمي لدى طلبة الانتساب بجامعة نجران؟ أهداف الدراسة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة امتلاک طلبة الانتساب بجامعة نجران لمهارات التقويم الذاتي ، ومقارنتها حسب متغيرات الدراسة المستقلة (البرنامج "التخصص" ، المستوي الدراسي، الجنس )، کما هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين درجة امتلاک هذه المهارات والتحصيل الأکاديمي | ||||
Keywords | ||||
الانتساب; نجران; التقويم الذاتي; التحصيل الأکاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 125 PDF Download: 247 |
||||