أثر التدريب على بعض استراتيجيات معينات الذاکرة في التحصيل الأکاديمي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات جامعة الطائف ذوى صعوبات تعلم النحو | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 37, Issue 37, July 2014, Page 175-230 PDF (994.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2014.128443 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
صفاء ذ جاهين أحمد دسوقي* 1; داليا خيرى عبدالوهاب عبدالهادي* 2; عالية محمد خليفة عثمان* 3 | ||||
1أستاذ النحو والصرف المساعد کلية التربية والعلوم بالخرمة المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ علم النفس التربوى المساعد کلية التربية بالطائف المملکة العربية السعودية | ||||
3استاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية والعلوم بالخرمة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على أثر التدريب على استراتيجية معينات الذاکرة (التسميع - الممارسة- التنشيط الذاتي للذاکرة) في التحصيل الاکاديمي والاتجاه نحو المادة لدى طالبات جامعة الطائف ذوى صعوبات تعلم النحو , وتکونت مجموعات البحث من (24) طالبة وزعوا عشوائيا على ثلاثة مجموعات تجريبية بالتساوي (8) طالبات لکل مجموعة (التسميع - الممارسة- التنشيط الذاتي للذاکرة) , واستخدم اختبار القواعد النحوية ومقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية , وتوصلت النتائج إلى تفوق أداء مجموعة استراتيجية الممارسة على مجموعة استراتيجية التسميع ومجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاکرة في اختبار القواعد النحوية , بينما تساوي أداء مجموعة استراتيجية التسميع ومجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاکرة في اختبار القواعد النحوية , کما تساوى أداء مجموعة استراتيجية التسميع ومجموعة استراتيجية الممارسة ومجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاکرة في مقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية في القياس البعدى , بينما تفوق أداء مجموعة استراتيجية الممارسة على مجموعة استراتيجية التنشيط الذاتي للذاکرة في مقياس الاتجاه نحو القواعد النحوية . | ||||
Keywords | ||||
استراتيجيات معينات الذاکرة; التحصيل الأکاديمي; الاتجاه نحو المادة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 257 |
||||