مدى تحقيق أسئلة امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لمبحث الکيمياء في الأردن لمستويات هرم بلوم المعدل | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 37, Issue 37, July 2014, Page 231-268 PDF (1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2014.128446 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسن علي حسين ملاک* | ||||
مشرف تربوي/وزارة التربية والتعليم الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى تحديد نسب تمثيل المستويات المعرفية لهرم بلوم المعدل التي تقيسها أسئلة امتحانات الکيمياء النهائية للثانوية العامة (2010- 2014) في الأردن، والتعرف إلى نسبة تمثيل مستويات المجال المعرفي، وکذلک أنواع الأسئلة (موضوعية، مقالية). وتکونت عينة الدراسة من 455 سؤالاً موزعة في 9 امتحانات في مبحث الکيمياء. واتبع الباحث أسلوب تحليل المحتوى، وتوصلت الدراسة إلى أن أسئلة امتحانات الثانوية العامة لمبحث الکيمياء قد ترکزت في المجال المعرفي، وکان مستوى التطبيق هو الأبرز من حيث الاهتمام به ، کما کان الترکيز على الأسئلة المقالية بنسب أکبر، وأن معظم امتحانات الکيمياء للشهادة الثانوية العامة لم تتطابق مع الأهمية النسبية لوحدات کتاب الکيمياء. | ||||
Keywords | ||||
تحليل أسئلة امتحانات; شهادة الدراسة الثانوية العامة; مبحث الکيمياء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 209 PDF Download: 261 |
||||