أساليب التفکير وعلاقتها بنشاط النصفين الکرويين للمخ البشري، والمستويات التحصيلية لطلاب کلية التربية بسوهاج | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 36, Issue 36, April 2014, Page 105-131 PDF (3.66 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2014.128454 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
طارق نور الدين محمد عبد الرحيم* 1; إسراء فريج محمد شمس* 2 | ||||
1قسم علم النفس التربوي- کلية التربية جامعة سوهاج | ||||
2مرکز تداوي الطبي – الدوحة - قطر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة أساليب التفکير المميزة لطلاب کلية التربية بسوهاج وعلاقتها بنشاط النصفين الکرويين للمخ البشري ومستويات الطلاب التحصيلية. تکونت عينة الدراسة من 283 طالب وطالبة من طلاب کلية التربية بسوهاج للعام الجامعي 2011-2012 طبق عليهم قائمة أساليب التفکير لستيرنبرج وواجنر، وتم قياس نشاط النصفين الکرويين باستخدام برنامج Brain1.4.8 لکل طالب علي حدة مع مقارنة النتائج بالمعايير، والنماذج النيورولوجية المفسرة لنشاط الخلايا العصبية للنصفين للمخ البشري ومقارنة الدرجات التحصيلية للطلاب بحساب متوسط درجاتهم عن الأعوام الثلاث السابقة لعام التطبيق. وأسفرت النتائج: 1- وجود إرتباط موجب دال إحصائياً بين النصف الکروي الأيسر وأسـاليب التفکير : الأقلي والفوضوي والخارجي بينما لا يوجد إرتباط مع الأساليب الأخري. بينما يوجود إرتباط سالب دال إحصائياً بين النصف الکروي الأيمن وأسـاليب التفکير : الأقلي والفوضوي والخارجي. 1- أن أسلوب التفکير الهرمي هو المميز للطلاب ذوي سيطرة نصف الدماغ الأيمن والمتکامل بينما أسلوب التفکير الخارجي هو المميز للطلاب الذين يستخدمون نصف الدماغ الأيسر. 2- أن أسلوب التفکير الخارجي هو المميز للطلاب الحاصلين علي تقدير جيد بينما اسلوب التفکير الهرمي هو المميز للطلاب الحاصلين علي تقدير جيدجداً وأسلوب التفکير الأقلي هو المميز للطلاب الحاصلون علي تقدير عام ممتاز. 3- يمکن التنبؤ من أساليب التفکير (المحافظ – الملکي – الفوضوي) بالمستويات التحصيلية لطلاب کلية التربية بسوهاج. 4- يمکن التنبؤ من أسلوب التفکير الخارجي بنشاط نصفي الدماغ الأيمن والأيسر. | ||||
Keywords | ||||
أساليب التفکير; النصفين الکرويين; المخ البشري; المستويات التحصيلية; الطلاب; سوهاج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 180 |
||||