فعالية برنامج تدريبي مقترح للتربية العملية قائم على استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التدريس والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات المعلمات بجامعة الدمام في ضوء معايير الجودة الشاملة. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 36, Issue 36, April 2014, Page 205-271 PDF (1.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2014.128460 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال علي حسن محمد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد ورئيسة قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية حفر الباطن بجامعة الدمام المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تعد التربية العملية رکنا أساسيا من أرکان إعداد الطلبة المتعلمين في کليات التربية والتي من خلالها تتاح لهم الفرصة لربط النظرية بالتطبيق بعد قضائهم فترة من الوقت في دراسة مقررات الإعداد الأکاديمي التربوي بالکلية، فالنظرية بلا تطبيق قد تکون فراغا أجوفا وحيادا بعيدا عن الواقع والموضوعية (الفرا، 1993، 148). والتربية العملية هي التطبيق الميداني للخبرات التربوية التي يتعرض لها المتعلم في کليات التربية بما تتضمنه من معارف ومهارات، وفق أساليب عمل تشمل تطبيق طرائق التدريس وأنشطة تدريبية وما يتبعها من وسائل وتقويم (نادية العطاب, 2004، 607). وبالإضافة إلى ذلک فإن الطالب المعلم من خلال التربية العملية يتمکن من اکتساب الکثير من الخبرات الواقعية، وبلورة ماتعلمه من معلومات ومهارات إلى خبرات في الواقع الميداني ولهذا ظلت التربية العملية تمثل الأساس الأهم في إعدادالمعلم وتأهيله. فقد حرصت کل الأنظمة التربوية في العالم على إعداد معلميها من خلال برنامج إعداد يتناول أربعة جوانب رئيسة للمعلم تتضمن إعداداً تخصصياً وإعداداً مهنياً وإعداداً اجتماعياُ وإعداداً نفسياً شخصياً. وقد جاءت الاتجاهات العلمية الحديثة في تربية المعلمين لتعتني بالجودة الشاملة من عدة جوانب ربما کان من أهمها تهيئة الفرصة للطالب المعلم لامتلاک مهارات التدريس وتنمية الاتجاهات الإيجابية نحو ممارسة مهنة التعليم في ضوء معايير الجودة والاعتماد الدولي، فکان على المهتمين بهذا الشأن البحث عما يعزز هذه الأهداف ويساعد على تحقيقها، والدراسة الحالية تحاول جاهدة اقتراح برنامج تدريبي للتربية العملية يهدف إلى تزويد الطالبات المعلمات بالمعلومات والمهارات اللازمة للممارسة المتقنة داخل الفصل وفقا لمعايير الجودة الشاملة. وتأتي أهمية المعلم من أهمية الأدوار الملقاة على عاتقه فهوأداة للتجديدوالتغيير والابتکار وحلقة اتصال بين الطلبة والبيئة ومدير للعلمية التدريبية داخل الفصل ومسئولا عن تنمية ثقافته المهنية والعملية والاجتماعية إلى غير ذلک من الأدوار المطلوبة منه أن يؤديها. وتعد قضية إعداد وتأهيل المعلم من القضايا الهامة التي تتصدر مشروعات التطوير التربوي في المؤسسات التدريبية في العديد من دول العالم، فهناک الکثير من الدعوات المتتالية لتطوير نوعية وجودة التعليم وضرورة إعداد معلم يمکنه القيام بأدوار مختلفة في عالم يتسم بالتغير المستمر في عدد من الجوانب الحياتية لذا تتبين الحاجة إلى بناء برنامج تدريبي مقترح في التربية العملية للطالبات المعلمات بجامعة الدمام بهدف تنمية المهارات التدريسية والاتجاه نحو مهنة التدريس لديهن وفقا لمعايير الجودة الشاملة. | ||||
Keywords | ||||
التدريب; التربية العملية; استراتيجيات; التعلم النشط; مهارات التدريس; الاتجاه نحو المهنة; الطالبات المعلمات; الدمام; الجودة الشاملة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 320 PDF Download: 241 |
||||