تقويم کفايات التدريس بالحاسوب لدى طلاب کلية التربية بجامعة طيبة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 35, Issue 35, January 2014, Page 89-155 PDF (9.9 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2014.128468 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رضوان فضل الرحمن الشيخ* 1; شعيب جمال محمد* 2; سمير عبد الباسط إبراهيم* 3; عنتر صلحي عبد اللاه* 4 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية جامعة طيبة المدينة المنورة- المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية جامعتي طيبة وسوهاج | ||||
3أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية جامعتي طيبة والأزهر | ||||
4أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية جامعتي طيبة وجنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف علي مدى إلمام طلاب کلية التربية بجامعة طيبة بالمدينة المنورة بکفايات التدريس بالحاسوب، ولتحقيق ذلک استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة لدراسة واقع کفايات التدريس بالحاسوب لطلاب کلية التربية بجامعة طيبة، اشتملت على ثماني کفايات مرتبطة: بالحاسوب وأهميته في التعليم- بتقنية المعلومات- بتوظيف الحاسوب في التدريس- باستخدامات شبکة المعلومات والبريد الإلکتروني في التدريس- بتشغيل وتوظيف نظام الويندوز- باستخدام برنامج العروض التقديمية في التدريس- باستخدام برنامج الجداول الإلکترونية في التدريس- واستخدام برنامج معالج النصوص في التدريس، وفي ضوء ما سبق تم بناء اختبار تحصيلي في المکون المعرفيلکفايات التدريس بالحاسوب، وتکونت عينة الدراسة من عدد (235) طالباً من طلاب الدبلوم التربوي بکلية التربية جامعة طيبة بالمدينة المنورة ، من تخصصات علمية وأدبية، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: - تنوع وجهة نظر العينة نحو إفادة طلاب جامعة طيبة من دراستهم الجامعية في تحسن کفايات استخدام الحاسوب لديهم. - أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)بين استجابات طلاب العلمي واستجابات طلاب الأدبي لصالح طلاب العلمي. - تدني درجات عينة الدراسة في اختبار کفايات التدريس بالحاسوب. - أن هناک فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين درجات طلاب الأدبي وطلاب العلمي في اختبار کفايات التدريس بالحاسوب لصالح طلاب العلمي. - أن هناک ارتباطا بين استجابات طلاب الأدبي في الاستبانة وبين استجاباتهم في اختبار التدريس بالحاسوب يساوي 0.26 وهو ارتباط ذي دلالة عالية عند مستوى 7120. | ||||
Keywords | ||||
کفايات التدريس; الحاسوب; الطلاب; جامعة طيبة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 158 PDF Download: 101 |
||||