مدى استخدام مفاهيم Six Sigma)) في الجامعات الأردنية الحکومية والخاصة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 2, Volume 34, Issue 34, July 2013, Page 1-32 PDF (645.14 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2013.128475 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أحمد يوسف دودين* 1; ماجد عبدالمهدي مساعدة* 2 | ||||
1أستاذ مساعد – جامعة الزرقاء الأردن | ||||
2أستاذ مساعد – جامعة الزرقاء الأردن | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى استخدام مفاهيم Six Sigma) ) في الجامعات الأردنية الحکومية والخاصة، وإلى توضيح أهمية تطبيقها في التحسين المستمر للخدمات والعمليات التعليمية في هذه الجامعات، والتـعرف إلى الـمـعوقات التي تـحول دون استخدام مفاهيم (Six Sigma) لدى الجامعات المذکورة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة، فقد تمّ تصميم استبانة، وزعت على عينة من مجتمع الدراسة، بلغت (269) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية والإداريين في الجامعات الأردنية الحکومية والخاصة. وبعد إجراء التحليل الإحصائي اللازم، فقد توصـلت الدراسـة إلى حـداثة تـطبيق مفاهيم ((Six Sigma في هذه الجامعات، ولا يوجد نموذج واضح يمکن تبنيه من قبـلها حول مفاهيمSix Sigma) )، بالإضافة إلى ضعف الکوادر البشرية المؤهلة، وضعف الموارد المالية اللازمة لتطبيق هذه المفاهيم. وتوصي هذه الدراسة إلى أهمية استخدام مفاهيم(Six Sigma) في الجامعات الأردنية الحکومية والخاصة، لغرض التحسين المستمر في خدماتها وعملياتها التعليمية، وکذلک لغرض استخدامها کأداة إحصائية لقياس المشکلات والعيوب في العمليات التعليمية لديها، لتتمکن من إزالتها أو تقريبها من نقطة الصفر أو إخلائها من هذه العيوب. | ||||
Keywords | ||||
(Six Sigma); الجامعات الأردنية; منهجية دميک; إدارة الجودة الشاملة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 229 PDF Download: 160 |
||||