أثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم التوليدى في مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأکاديمي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط ذوات صعوبات الفهم القرائي بالمملکة العربية السعودية . | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 34, Issue 34, July 2013, Page 65-107 PDF (919.48 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2013.128478 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منال على محمد الخولي* | ||||
أستاذ علم النفس التعليمي المساعد کلية التربية والعلوم للبنات بالخرمة جامعة الطائف المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يتعرض الطلاب ذووصعوبات التعلم لمشاکل تعليمية عديدة بسبب المداخل غير الإستراتيجية في تعليمهم والتى تؤدي إلى ارتفاع معدلات الخطأ لديهم، لذا يلزم تدريب الطلاب ذوي صعوبات الفهم القرائي على استراتيجيات تعليمية تزيد من مفهوم الذات الأکاديمي لديهم وتکسبهم مهارات ما وراء الفهم التى يفتقرون إليها ، حيث توصلت نتائج العديد من الدراسات إلى انخفاض مستوى مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأکاديمي لدى ذوي صعوبات الفهم القرائي وأشارت إلى إمکانية تحسينها لديهم، ورغم ذلک فهناک ندرة في الدراسات العربية والأجنبية – في حدود ما اطلعت عليه الباحثة – بحثت أثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم التوليدى في مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأکاديمي لدى ذوي صعوبات الفهم القرائي، مما دعا إلى إجراء الدراسة الحالية، وتتلخص مشکلة الدراسة في تساؤل رئيس هو "ما أثر التدريب على استراتيجيتين للتعلم التوليدى في مهارات ما وراء الفهم ومفهوم الذات الأکاديمي لدى ذوي صعوبات الفهم القرائي؟" وتمثلت أدوات الدارسة في اختبار کاتل للذکاء ، مقياس مهارات ما وراء الفهم ، اختبار الفهم القرائي، ومقياس مفهوم الذات الأکاديمي ، وتکونت العينة من (30) طالبة بالصف الثاني المتوسط من ذوي صعوبات الفهم القرائي ،وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات کسب مجموعتى الدراسة فى ما وراء الفهم و مفهوم الذات الأکاديمي لصالح مجموعة إستراتيجية التلخيص . | ||||
Keywords | ||||
التدريب; استراتيجيات; التعلم التوليدى; المهارات; ما وراء الفهم; مفهوم الذات الأکاديمي; الطالبات; الصف الثاني المتوسط; ذوات صعوبات الفهم القرائي; السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 242 |
||||