فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تکنولوجيا التعليم في ضوء المدخل المنظومي والمستويات المعيارية العالمية لتنمية أداءات تدريس الکيمياء لدى معلمي المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 34, Issue 34, July 2013, Page 305-355 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2013.128486 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ناهد محمد عبد الفتاح حبيب* | ||||
أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية بحفر الباطن - جامعة الدمام المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يواجه التعليم کثيرا من التحديات فى عصر مجتمع المعرفة ,عصر التقدم العلمى الهائل والتطورات المذهلة فى المعرفة العلمية والتطبيقات والأساليب التکنولوجية ، عصر السموات المفتوحة التى تلاشت فيها العوائق والحواجز التقليدية بالاعتماد على التکنولوجيا المتقدمة ، تلک التى سهلت التواصل بين الشعوب وفتحت المجال لتدفق المعلومات بصورة لم تشهدها البشرية من قبل ، مما جعل السباق الدولى محموماً للوصول إلى هذه التکنولوجيا التى تمثل الرکيزة المضمونة للتعامل الفاعل مع مقتضيات هذا العصر ، لذلک کان من أهم أهداف واستراتيجيات النظم التربوية التعليمية التعلمية في هذا المجال توفير بيئة تعليمية متطورة والتدريب المستمر للمعلمين . وفي هذا الصدد ينبغي التأکيد على أن يکون "المعلم " مولداً للطاقة في العملية التربوية ، وذلک إذا حسُن أداءه ، فالمعلم الذي يمتلک الأداءات والأساليب التدريسية المبتکرة بإمکانه أن ينمي الابتکار لدى تلاميذه . وقد اتضح في ضوء المسح الأدبي لهذا الجانب أن تنمية الابتکار لدى الطلاب يحدث عن طريق استخدام المعلم لأساليب وأداءات التدريس المبتکرة وإعطاء الطالب فرصاً متنوعة للوصف والتعبير الحر ، کذلک فإن افتقار المعلمين للأداءات التدريسية المناسبة يعد من المعوقات لتنمية التفکير الابتکاري والابتکار لدى الطلاب ، ولذلک يسعى البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبي مقترح قائم على تکنولوجيا التعليم في ضوء المدخل المنظومي والمستويات المعيارية العالمية لتنمية أداءات تدريس الکيمياء لدى معلمي المرحلة الثانوية، وهذا الهدف يعکس أهمية التدريب وأهم الأهداف المرجوة من تحقيقه بالاسلوب العلمي الصحيح . وللتأکد من صحة ذلک اقترحنا إعداد قائمة أداءات تدريس الکيمياء وتحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمي الکيمياء وإعداد أدوات التقييم وموديولات البرنامج التدريبي وتجهيز متطلباته وفي ضوء معالجة البيانات سوف يتم التوصل إلى نتائج نضع في ضوئها اقتراح المعالجات والتوصيات التي يتيسر تنفيذها على أسس علمية وظروف واقعية . | ||||
Keywords | ||||
التدريب; تکنولوجيا التعليم; المدخل المنظومي; المستويات المعيارية; الأداءات; الکيمياء; المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 130 PDF Download: 283 |
||||